أحدث الأخبار

سفير أنقرة بأديس أبابا: إثيوبيا دولة مهمة بالنسبة لتركيا وإفريقيا

21082248_1491261190913106_937614455_o

قال السفير التركي لدى إثيوبيا فاتح أولوصوي، الخميس، إن إثيوبيا دولة مهمة بالنسبة لتركيا وإفريقيا.

جاء ذلك خلال لقائه وفد طلابي تركي يزور أديس أبابا حاليا ضمن برنامج “مشاركة الخبرات مع إفريقيا 2017″، الذي تنظمه وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، التابعة لرئاسة الوزراء التركية، ويتضمن جولة في 18 دولة.

وأضاف أولوصوي أن إثيوبيا في السياسة الخارجية كذلك تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا.
وحسب مراسلنا، حضر اللقاء ممثل وكالة “تيكا” لدى إثيوبيا، فاضل أكين أردوغان.

من جهة أخرى، زار وفد الطلاب الأتراك، اليوم، مكتب وكالة الأناضول في أديس أبابا، واطلع على الدور الذي تقوم به الوكالة في تغطية أخبار إفريقيا.

ويتواجد الوفد في إثيوبيا منذ أيام، وزار عدة هيئات خيرية.

ويهدف برنامج “مشاركة الخبرات مع إفريقيا 2017″ إلى إشراك الطلاب في العمليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والإنسانية التي تُشرف عليها “تيكا” ومؤسسات المجتمع المدني التركية لترميم وصيانة المدارس ودور الأيتام والمكاتب، وغيرها من المنشآت، فضلًا عن مشاريع التنمية.

ويشارك في البرنامج 200 طالب، حيث يقومون بأنشطة مماثلة في 16 دولة إفريقية هي: السودان، ليبيا، الجزائر، تونس، الصومال، إثيوبيا، تنزانيا، كينيا، السنغال، غينيا، الكاميرون، النيجر، تشاد، بوركينا فاسو، غانا، أوغندا. كما يشمل البرنامج على نحو استثنائي دولتين عربيتين خارج القارة الإفريقية هما لبنان والأردن.

وتعدّ “تيكا”، التي تأسست عام 1992، راعيًا ومنسقًا رئيسيًا لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها تركيا في مناطق مختلفة من العالم.

ومنذ عام 2002، زادت “تيكا” من فعالياتها وانتشارها بحملات المساعدات التنموية التي نفذتها خارج البلاد مع ارتفاع مستوى التقدم في تركيا والانفتاح الذي حققته الحكومة في سياستها الخارجية.

الأناضول