أحدث الأخبار

سفير تركي يؤكد دعم أنقرة لجهود تعزيز الوساطة والمصالحة في إفريقيا

السفير التركي لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، فاتح أولوصوي
السفير التركي لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، فاتح أولوصوي
أكد سفير تركيا لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، فاتح أولوصوي، اليوم الجمعة، دعم تركيا لجهود الاتحاد في تعزيز دور الوساطة والمصالحة في القارة الإفريقية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أولوصوي، نقلتها وكالة الأناضول خلال جلسة لمجلس الأمن والسلم الإفريقي، عقدت بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وخصصت لمناقشة جهود المجلس في تحقيق العدالة والسلم والأمن في إفريقيا.

وقال أولوصوي إن تركيا تدعم جهود الاتحاد الإفريقي في تعزيز دور الوساطة والدبلوماسية الوقائية في إفريقيا، مشيرًا أن القارة السمراء تشهد تحديات مختلفة في مجال السلم والأمن تتطلب جهودًا مشتركة لمواجهتها.

ودعا السفير التركي المنظمات الإقليمية إلى العمل من أجل تعزيز دور الوساطة والدبلوماسية الوقائية لمنع النزاعات وتسويتها، لافتًا أن تركيا ستعمل من خلال الأمم المتحدة على تعزيز الوساطة وخفض التوترات في العالم.

جدير بالذكر أن سياسة الانفتاح التركية على إفريقيا، المبنية على مبدأ الشراكة المتساوية والمصلحة المتبادلة، ساعدت على تحقيق تقدم سريع في الكثير من المجالات بين الجانبين، منها حجم التجارة وآليات الحوار السياسي والأنشطة التربوية والاستثمارات الاقتصادية.

وتعد تركيا ثالث دولة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية للقارة السمراء بعد الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث تجاوز حجم المساعدات التركية 800 مليون دولار منذ عام 2012.

TRT  العربية -وكالات