أحدث الأخبار

ضمن برنامج لـ”تيكا” التركية.. طلاب أتراك يشاركون في أعمال تطوعية بإثيوبيا

TİKA gönüllüleri Etiyopya'da

شارك طلاب أتراك في إعادة تأهيل مدرسة ابتدائية في إثيوبيا، ضمن برنامج “مشاركة الخبرات مع إفريقيا 2017″، الذي تنظمه وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، ويتضمن جولة في 18 دولة.

وبدأ 10 طلاب أتراك جامعيين، اليوم الإثنين، بالمشاركة في طلاء مدرسة “دالتي” الابتدائية بإحدى قرى بلدة سبتا، 35 كلم جنوب غربي العاصمة أديس أبابا.

وبحسب البرنامج سيستمر عمل المجموعة لأسبوع بإثيوبيا، يزوروا خلاله، دارًا للأيتام في أديس أبابا، ومسجد النجاشي بإقليم التجراي شمالي البلاد، بجانب أعمال خيرية أخرى.

وقال “ميتيكو بيكيلي” نائب مدير مدرسة “دالتي” الابتدائية، إن “الطلاب الأتراك المشاركين في برنامج صيانة وتأهيل المدرسة بدأوا العمل بطلاء الفصول الدراسية. عملية الصيانة سترفع من قابلية الطلاب نحو الدراسة في سبتمبر (أيلول) المقبل”.

ولفت “بيكيلي” في تصريحات، إلى أن البرنامج يتضمن أيضًا تبرعًا بـ 42 مقعدًا للطلاب.

من جانبه عبر الطالب “علي ياووز صندوقجي”، في قسم التاريخ بجامعة مرمرة في إسطنبول، المشارك في البرنامج، عن سعادته بهذه المشاركة وزيارة إثيوبيا، قائلًا، “قبل أن أذهب إلى إثيوبيا، كنت أعتقد أنني سأزور بلدًا فقيرًا جدًا، لكنني وجدتها بلدًا متقدمًا”.

فيما قال طالب الهندسة المعمارية في جامعة كارادينيز التقنية “طارق قايا”، تحمست جدًا للمشاركة في هذا البرنامج. المجتمع الدولي لديه وجهة نظر حول إفريقيا ولكن إذا كنت تريد أن ترى إفريقيا الحقيقية، يجب أن تأتي بنفسك”.

“قايا” دعا إلى ضرورة زيارة إفريقيا للتعرف عليها عن قرب. أنا متأكد أن من يزور سيغير وجهة نظره. سأكرر تجربة الزيارة إذا أتيحت لي الفرصة العام المقبل.

ويأتي النشاط التطوعي للطلاب الـ10 في سياق “برنامج مشاركة الخبرات مع إفريقيا 2017″ المنظم من قبل وكالة (تيكا) التابعة لرئاسة الوزراء التركية، بالتعاون مع الخطوط الجوية التركية، ووكالة الأناضول، وهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية.

ويهدف البرنامج إلى إشراك الطلاب في العمليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والإنسانية التي تُشرف عليها “تيكا” ومؤسسات المجتمع المدني التركية لترميم وصيانة المدارس ودور الأيتام والمكاتب، وغيرها من المنشآت، فضلًا عن مشاريع التنمية.

ويشارك في البرنامج 200 طالب، حيث يقومون بأنشطة مماثلة في 16 دولة إفريقية هي: السودان، ليبيا، الجزائر، تونس، الصومال، إثيوبيا، تنزانيا، كينيا، السنغال، غينيا، الكاميرون، النيجر، تشاد، بوركينا فاسو، غانا، أوغندا. كما يشمل البرنامج على نحو استثنائي دولتين عربيتين خارج القارة الإفريقية هما لبنان والأردن.

وتعدّ “تيكا”، التي تأسست عام 1992، راعيًا ومنسقًا رئيسيًا لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها تركيا في مناطق مختلفة من العالم.

ومنذ عام 2002، زادت “تيكا” من فعالياتها وانتشارها بحملات المساعدات التنموية التي نفذتها خارج البلاد مع ارتفاع مستوى التقدم في تركيا والانفتاح الذي حققته الحكومة في سياستها الخارجية.

الأناضول