أحدث الأخبار

طلاب أتراك يزورون جمعيتين خيريتين بإثيوبيا

طلاب أتراك يزورون جمعيتين خيريتين بإثيوبيا
طلاب أتراك يزورون جمعيتين خيريتين بإثيوبيا

زار 10 طلاب جامعيين أتراك، الثلاثاء، جمعيتي “مبادرة الخريجين النموذجية للتعليم والتدريب”، و”خريجي تركيا التنموية الخيرية” بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وتأتي الزيارة ضمن برنامج “مشاركة الخبرات مع إفريقيا 2017″، الذي تنظمه وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، التابعة لرئاسة الوزراء التركية، ويتضمن جولة في 18 دولة.
ووقف الطلاب على أنشطة الجمعيتين اللتين تدعمها “تيكا”، وقدم المدير التنفيذي لجمعية مبادرة الخريجين النموذجية للتعليم والتدريب، جبريل عثمان، شرحًا للطلاب حول أنشطة الجمعية التي قامت بتمويل كامل من “تيكا”.
وأضاف أن “أهداف الجمعية هي بناء الكفاءات والقدرات في مجال التعليم وخاصة الفتيات وتقديم المساعدات والاستشارات والكفالة للطلاب وتدريب وتعليم الكبار وذوي الاحتياجات الخاصة”.

20170822_2_25376215_25163454_Web

وأشار إلى أن عددا كبير من الطلاب الإثيوبيين يتم التسهيل لهم للدراسة في جامعات إسطنبول وأنقرة بتركيا.
وتابع في هذا الصدد “الطلاب الإثيوبيون في تركيا، أصبحوا يمثلون جسرًا للتواصل الثقافي بين الشعب التركي والإثيوبي”.

و”مبادرة الخريجين النموذجية للتعليم والتدريب” هي جمعية تنموية خيرية تأسست عام 2010 وتعمل في مجال التعليم والتدريب لطلاب الجامعات والاعدادية ومنظمات المجتمع المدني في العاصمة أديس أبابا والاقاليم الإثيوبية المختلفة.

و”برنامج مشاركة الخبرات مع إفريقيا 2017″ ينظم من قبل وكالة “تيكا”، بالتعاون مع الخطوط الجوية التركية، وهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية.

ويهدف البرنامج إلى إشراك الطلاب في العمليات والأنشطة الثقافية والاجتماعية والإنسانية التي تُشرف عليها “تيكا” ومؤسسات المجتمع المدني التركية لترميم وصيانة المدارس ودور الأيتام والمكاتب، وغيرها من المنشآت، فضلًا عن مشاريع التنمية.

ويشارك في البرنامج 200 طالب، حيث يقومون بأنشطة مماثلة في 16 دولة إفريقية هي: السودان، ليبيا، الجزائر، تونس، الصومال، إثيوبيا، تنزانيا، كينيا، السنغال، غينيا، الكاميرون، النيجر، تشاد، بوركينا فاسو، غانا، أوغندا، كما يشمل البرنامج على نحو استثنائي دولتين عربيتين خارج القارة الإفريقية هما لبنان والأردن.

وتعدّ “تيكا”، التي تأسست عام 1992، راعيًا ومنسقًا رئيسيًا لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها تركيا في مناطق مختلفة من العالم.

ومنذ عام 2002، زادت “تيكا” من فعالياتها وانتشارها بحملات المساعدات التنموية التي نفذتها خارج البلاد مع ارتفاع مستوى التقدم في تركيا والانفتاح الذي حققته الحكومة في سياستها الخارجية.

20170822_2_25376215_25163456_Web

وكالة الأناضول