أحدث الأخبار

عاهل الأردن يؤكد وقوف بلاده إلى جانب العراق والحفاظ على أمنه واستقراره

عاهل الأردن، الملك عبد الله الثاني
عاهل الأردن، الملك عبد الله الثاني

أكد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، وقوف بلاده إلى جانب العراق في جهوده للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة أراضيه وتماسك شعبه.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، وفق ما أعلنه الديوان الملكي الاردني في بيان.
وبحسب البيان ذاته، شدد الملك عبد الله، على دعم الأردن الكامل لجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب، وإطلاق عملية سياسية تشمل جميع مكونات الشعب العراقي، وبما يسهم في بناء عراق أمن ومستقر وموحد.
ويأتي اتصال الملك عبد الله مع العبادي، بعيد إعلان الحكومة الاردنية عن قلقها إزاء استفتاء الانفصال “أحادي الجانب”، الذي أجرته إدارة إقليم شمال العراق، نهاية الشهر الماضي.
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني، قد أعرب في بيان سابق اليوم، عن قلق المملكة من تداعيات الاستفتاء “أحادي الجانب” الخاص باستقلال إقليم شمالي العراق، على “تماسك الشعب العراقي وعلى وحدة الأراضي العراقية”.
وطالب المومني، بعدم اتخاذ أي خطوات أحادية تهدد وحدة العراق وسيادته، ويمكن أن تقوض منجزات العملية السياسية التي يقودها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لحماية مصالح بلاده، ولتجاوز التحديات وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.
وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمالي العراق، في 25 سبتمبر/أيلول المنصرم، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة المركزية في بغداد.
وفرضت بغداد، الجمعة الماضية، حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، بعد أن رفضت حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة الاتحادية.

وكالة الأناضول