أحدث الأخبار

عدم تصويت دول عربية لملف استضافة الرباط لكأس العالم يثير استياء النشطاء المغاربة

من حفل الإعلان عن مستضيف مونديال 2026
من حفل الإعلان عن مستضيف مونديال 2026

خسر المغرب فرصة تنظيم كأس العالم لكرة القدم سنة 2026، أمام الملف المشترك لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وفاز الملف الثلاثي المشترك بحق استضافة مونديال 2026، بعد أن تفوق على ملف المغرب بالتصويت، الذي جرى أمس الأربعاء، خلال اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، في العاصمة الروسية موسكو.

وحصل الملف الثلاثي على 134 صوتا مقابل 65 صوتا للمغرب. وحسب اللوائح التي نشرها الاتحاد الدولي للعبة “الفيفا”، فقد صوتت 7 دول عربية لصالح الملف الثلاثي، تتقدمهم السعودية، والإمارات، والأردن، ولبنان، والبحرين، والكويت، والعراق، ما خلق موجة استياء واسعة في صفوف الشعب المغربي.

وأعرب وزير الرياضة المغربي، رشيد الطالبي العلمي، عن أسفه “للخيانة التي تعرض لها”، خلال انتخابات مونديال 2026، معلنا عن ترشح بلاده لاحتضان مونديال 2030.

وعبّر نشطاء مغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن مشاعر استيائهم من ما أسموها أيضا في تغريدات وتدوينات “خيانة للعروبة”.

7

وأطلق مغاربة دعوة لتشجيع المنتخب الروسي في مباراة المونديال الافتتاحية، اليوم الخميس، أمام المنتخب السعودي.

6

وشمل الاستياء أيضا مشجعين من دول عربية مختلفة للملف المغربي، مبدين استغرابهم من “التخلي العربي عن دولة عربية”.

8

هذا بينما أطلق كويتيون وسما على مواقع التواصل الاجتماعي، يقول إن “الشعب الكويتي يعتذر للمغرب”، قالوا فيه إن الشعب لا يوافق اتحاد الكرة الكويتي على تصويته ضد الملف المغربي.

 

5

وانتقد سعوديون الوسم الكويتي والتغريدات المغربية، معبرا بعضهم عن “سعادته” بالموقف السعودي من الملف المغربي، بينما تشارك عدد منهم فيديو لمشجعين مغاربة يعلنون من العاصمة الروسية موسكو عن تشجيعهم للمنتخب الروسي.

 

4

وأشاروا إلى أن سبب خسارة المغرب هو اتحاد الكرة المغربي الذي صوت قبلا ضد رفع عقوبة الإيقاف التي كانت مفروضة على الاتحاد الكويتي لكرة القدم، نتيجة فشله في الامتثال لأنظمة الفيفا المنصوص عليها في المادتين 14 و19 من لوائحها.

1

ودافع مغاربة عن اتحاد بلادهم مذكرين بأن التصويت على رفع العقوبة عن الكرة الكويتية كان سريا، وأن المغرب لا يتوانى عن دعم القضايا العربية.

 

2

لتخلق بذلك نتيجة التصويت على هوية مستضيف مونديال 2026، حرب “سوشيال ميديا” بين المغاربة والسعوديين، لم تشمل فقط كرة القدم بل تعدتها إلى الحديث عن المواقف السياسية للبلدين، وعن علاقاتهما الاقتصادية.

TRT العربية