أحدث الأخبار

علماء أتراك يبتكرون ساقا اصطناعيا تنظم الخطوات أثناء المشي

علماء أتراك يبتكرون ساقا اصطناعيا تنظم الخطوات أثناء المشي
علماء أتراك يبتكرون ساقا اصطناعيا تنظم الخطوات أثناء المشي

ابتكر علماء أتراك ساقاً اصطناعياً ذكياً للأشخاص الذين يعانون مشاكل في المشي نتيجة بتر ساقهم من فوق الركبة.

ويتميز الساق الاصطناعي الجديد الذي يعمل عن طريق الشحن، بالقدرة على تحديد سرعة المشي من خلال الاستشعار اللاسلكي.

وأشرف على الفريق الذي ابتكر الساق الاصطناعي، الأكاديمي أتيلا يلماز، عضو الكادر التدريسي في كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة حاجة تيبه بالعاصمة التركية أنقرة.

 الأكاديمي أتيلا يلماز، عضو الكادر التدريسي في كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة حاجة تيبه
الأكاديمي أتيلا يلماز، عضو الكادر التدريسي في كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة حاجة تيبه

وبدأ العمل على تصميم الساق الاصطناعي بشكل يتكيّف مع متطلبات الشخص الذي سيستعمله، ويمنح الثقة للشخص أثناء المشي، على اعتبار أنّ الساق يتمتع بالقدرة على إعادة برمجة سرعة المشي تلقائياً.

وقال يلماز، إنّ الأشخاص الذين فقدوا ساقهم من فوق الركبة نتيجة حادث سيارة أو في الحروب أو منذ الولادة، يمكنهم الاستفادة من الابتكار الجديد الذي يُساعدهم على المشي والتنقل، ويُشعرهم بالثقة أثناء الحركة.

وتابع يلماز قائلاً “معاناة الأشخاص الذين فقدوا ساقهم تتمثل في مواجهة العديد من الصعوبات أثناء المشي، ويبذلون طاقة أكبر من أجل المشي، أو يضطرون لطلب المساعدة من الآخرين”.

وأوضح يلماز، أنّ فكرة ابتكار الساق الاصطناعي الذكي جاء بناءً على طلب العديد من الأشخاص الذين بٌترت ساقهم، وذلك لحاجتهم إلى بذل مجهود أقل ورغبتهم في الضغط بقوة على الأرض أثناء المشي.

– الساق الاصطناعي يضاهي منتجات الخارج وأرخص ثمناً

وأشار يلماز أنّ ابتكار الساق الاصطناعي الذكي، يهدف إلى تسهيل حياة المعوقين الاجتماعية ومنحهم فرصة للمشاركة بشكل أكثر فعالية في النشاطات والوظائف اليومية.

وخلال مرحلة تصميم النموذج أوضح يلماز، أنّ الأكاديمي إسماعيل شاهين تكفّل بإنجاز الاسطوانة المغناطيسية التي تشكل لبّ الساق، وأنّ الفريق أنجز المشروع بمساعدة وزارة الصناعة والعلوم والتكنولوجيا ومؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية (TÜBİTAK).

واستطرد يلماز قائلاً “الأسواق التركية تعجّ بالأرجل الاصطناعية الذكية ذات المنشأ الأجنبي ونعتزم طرح منتجنا المحلي هذا إلى الاسواق، فالمنتج الأجنبي ثمنه حالياً ما بين 20 إلى 30 ألف دولار، بينما سعر منتجنا المحلي سيكون بحدود 10 آلاف ليرة تركية (ما يعادل 3 آلاف دولار).

وذكر يلماز أنّ الساق الاصطناعي الذكي يحتوي على لوحة تحكم تقوم بمهمة تنظيم الخطوات بالتوازي مع الساق الآخر، وذلك بهدف تحقيق التوازن في المشي، ومنح الشخص الاتزان والثقة.

وأعرب يلماز عن توقعاته بأن يتم طرح المنتج إلى الأسواق الداخلية خلال فترة لا تتجاوز العام الواحد، وذلك عقب الانتهاء من التصميم الخارجي للساق والاختبارات اللازمة.

20170330_2_22727916_20449744_Web

20170330_2_22727916_20449747_Webعلما
وكالة الأناضول