أحدث الأخبار

على هامش المؤتمر العالمي للنفط .. وزير الطاقة التركي يجري سلسلة لقاءات

وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي براءت ألبيرق
وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي براءت ألبيرق

أجرى وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، براءت ألبيرق، سلسلة لقاءات مع مسؤولي عدد من الدول ومؤسسات الطاقة، على هامش المؤتمر العالمي للنفط الـ22، المنعقد في مدينة إسطنبول.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم الثلاثاء، إن ألبيرق بحث مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك، في اليوم الأول لمؤتمر التعاون الثنائي بين البلدين.

وعقب ذلك، عقد الوزير التركي لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، لبحث كيفية تحسين الشراكة في مجال الطاقة بين البلدين.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر، التقى ألبيرق، مع وزير النفط والمعادن اليمني، سيف محسن الشريف، ووزير النفط الهندي دارمندرا برادان، بالإضافة إلى الحائز على جائزة “بوليتزر”، دان يرغين، نائب رئيس شركة “آي أتش أس ماركت” للاستشارة الدولية.

وعقد الوزير التركي، لقائين منفصلين مع نظيره الجزائري، مصطفى قيتوني، ووزيرة الطاقة في موزنبيق، لتيسيا دوسينا داسيلفا كلمينس، لبحث التعاون الثنائي.

كما استقبل ألبيرق، مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، واختتم لقاءاته مع رئيس مجلس البترول العالمي جوزيف توث، حسبما ذكرت المصادر الدبلوماسية.

وفي تغريدة للوزير التركي، عبر حسابه على موقع “تويتر”، اليوم، قال “من خلال جهودنا الدبلوماسية في إطار المؤتمر نعمل على تعزيز مكانة تركيا دولة محورية في مجال الطاقة”.

وأول أمس الأحد، انطلقت في إسطنبول، فعاليات الدورة الـ22 لـ”المؤتمر العالمي للنفط”، تحت عنوان “جسور لمستقبلنا في الطاقة”، وتتواصل حتى الخميس المقبل.

ويتضمن المؤتمر، اجتماعات طاولة مستديرة، وورشات عمل، وندوات تقنية، تتناول مستقبل موارد الطاقة التقليدية وغير التقليدية، والسياسات العالمية حيال الطاقة، والفرص الاستثمارية في القطاع.

وكالة الأناضول