أحدث الأخبار

علي أكبر ولايتي: روسيا ستملأ مكان الشركات الغربية في إيران

Russian President Putin shakes hands with top advisor to Iran's Supreme Leader Khamenei, Velayati during their meeting at the Novo-Ogaryovo state residence outside Moscow

قال علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي للعلاقات الدولية، إن الشركات الروسية ستملأ الفراغ الذي تركته الشركات الغربية في بلاده.

وأشار ولايتي في كلمة للتلفزيون الإيراني، إلى أن لقاءه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، في العاصمة موسكو استغرق قرابة الساعتين، مضيفاً: “يرى خامنئي أن علاقاتنا مع روسيا متجذرة واستراتيجية، وبوتين يرى الأمر ذاته”.

وذكر أن حجم التجارة بين البلدين زاد بنسبة 36 بالمئة في الأشهر الأربعة الأخيرة، لافتًا إلى أن بوتين يهدف لرفع حجم التجارة بين البلدين إلى 50 مليار دولار أمريكي.

وأردف ولايتي: “بوتين قال إن روسيا مستعدة للاستثمار بخميسن مليار دولار في قطاع النفط والغاز الطبيعي، وملء مكان الشركات التي غادرت إيران”، مبينًا أن إحدى أبرز الشركات الروسية بمجال النفط قريبة من إبرام اتفاق بقيمة 4 مليارات دولار مع إيران. وأضاف: “بدأت محادثات مع شركتي روس نفط، وغازبروم الروسيتين، لإجراء استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار”.

وفي المجال النووي، أوضح ولايتي أن طهران أسست مفاعلًا بقدرة ألف ميغاواط، لافتًا إلى أنه تم خلال اللقاء طرح مسألة بناء مفاعلين آخرين بقدرة 100 و35 ميغاواط جنوبي إيران.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها. كما أعلن ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها. غير أنّ الاتحاد الأوروبي ودول أخرى، رفضت الانسحاب وأعلنت مواصلتها الالتزام بالاتفاق.

وحول محادثات أستانة بين تركيا وروسيا وإيران لإيجاد حل للأزمة السورية، ذكر ولايتي أن بوتين اقترح عقد الاجتماع المقبل في العاصمة طهران، دون تفاصيل.

TRT العربية – وكالات