أحدث الأخبار

عمدة لندن: ترامب لا يفهم سياسات الحرب وقراره بشأن القدس “خطير” 

عمدة لندن، صادق خان
عمدة لندن، صادق خان

انتقد عمدة لندن، صادق خان، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نقل سفارة بلاده إلى القدس واعترافه بها عاصمة لإسرائيل، واصفًا القرار بـ “الخطير”

وقال خان، في مقابلة مع قناة “جيو نيوز” الباكستانية، نشرتها اليوم الخميس: “أنا قلق للغاية، وترامب لا يفهم سياسات الحرب، ولا يدرك (حجم) الإهانة التي يسببها (في إشارة إلى مدى تأثير قراراته على المسلمين)”، داعيًا العالم إلى “التوحّد ليقول لترامب إنه مخطئ في قراره، وأن يضغط عليه ليعدّل عن قراره”.

وتابع عمدة لندن: “يجب أن تكون القدس جزءًا من مفاوضات السلام، والعالم كله يؤمن بذلك”، لافتًا إلى أن “فرنسا وبريطانيا وغيرها أدانوا قرار ترامب”. وشدّد على ضرورة أن “يغيّر ترامب وجهات نظره حيال المسلمين والإسلام”.

ويجري خان، حاليًا، زيارة رسمية لباكستان، ويعتبر -بذلك- أول عمدة للندن يزور البلاد بشكل رسمي، وفق صحيفة “دون” الباكستانية.

ومساء أمس الأربعاء، أعلن ترامب اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة. ولم يقتصر اعتراف ترامب على الشطر الغربي التابع لإسرائيل بموجب قرار التقسيم الأممي عام 1947 (كما فعلت دول مثل التشيك) ما يعني اعترافه أيضًا بتبعية الشطر الشرقي المحتل منذ عام 1967 إلى الدولة العبرية، وهذا يمثل أيضًا تأييدًا – لم تسبقه إليه أي دولة – لموقف إسرائيل التي تعتبر القدس “الموحدة” عاصمة لها.

وفجر القرار موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة، خصوصا من قبل الدول العربية والإسلامية.

TRT العربية – وكالات