أحدث الأخبار

غورماز: الإسلام طريق وصراط وشريعة وليس محطةً أو منزلةً من منازل الطريق

رئيس الشؤون الدينية التركي، محمد غورماز
رئيس الشؤون الدينية التركي، محمد غورماز

قال رئيس الشؤون الدينية التركي محمد غورماز، إن “الحياة في الفكر الإسلامي ليست راكدة ولا جامدة بل ظاهرة حية ومفعمة بالحركة المستمرة، والإسلام طريق وصراط وشريعة وليس محطةً أو منزلةً من منازل الطريق”.

وأضاف في كلمة له، الأحد،  في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر الدولي الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، بعنوان “الاتجاهات الفكرية بين حرية التعبير ومُحْكَمَات الشريعة” أن “الإسلام يتكون من مجموعة من المبادئ والكليات والثوابت والمحكمات والمثل العليا التي خرجت إلى حيز الوجود، واكتملت بالتدريج مع نزول الوحي لمناسبات إنسانية متغيرة ومتطورة”.

ولفت إلى أن “الحضارة الإسلامية هي حضارة كلام، والكلام لباس للمعنى، والمعنى نواة للفكر، والفكر دعامة يبنى عليها صرح الحياة بكل جوانبها”.

وشارك في المؤتمر، الذي أقيم في مقر الرابطة بمكة المكرمة، عدد من العلماء بينهم مفتي عام السعودية رئيس المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ.

وقال فيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، إن بلاده حريصة على أن تقدم نموذجاً يقتدى به لحماية الحقوق والحريات المشروعة بما يتوافق مع القيم الإسلامية.

وكالة الأناضول