أحدث الأخبار

غورماز: مؤامرات الإمبراليين تجاه المنطقة تجلت في إشعال الحروب المذهبية 

20170724_2_24917842_24411235_Web

قال رئيس الشؤون الدينية محمد غورماز، اليوم الإثنين، إنّ “المؤامرات الأخيرة للقوى الإمبريالية في المنطقة، تجلّت في خلق صراعات بين كافة المذاهب الدينية وإشعال حروب بينها”.

جاءت تصريحات غورماز، خلال استقباله كبير علماء المجمع الفقهي في العراق أحمد حسن الطه والوفد المرافق له بمقر الشؤون الدينية، في العاصمة التركية أنقرة.

وأوضح غورماز أنّه “من السهل إزالة الاحتلال والقضاء على التنظيمات الإرهابية مثل (داعش) وغيرها، لكن الصعب هو إعادة إحياء الحضارات التي دُمّرت”.

وأضاف غورماز أنّ العراق عموماً وبغداد خاصة يعتبران أهم مركز للحضارة الإسلامية، والدين الإسلامي انطلق من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وانتشر من بغداد إلى العالم أجمع.

وتابع غورماز قائلاً: “محن العراق بدأت بالحرب مع إيران (1980 حتى 1988)، ومن ثمّ الاحتلال الأجنبي مطلع الألفية الثالثة ( الغزو الأمريكي 2003)، ومن ثم الانقسام الحاصل حالياً، وخلال هذه الأزمات تعرضت الحضارة الإسلامية في هذا البلد إلى أضرار كبيرة”.

من جانبه، تطرق كبير علماء المجمع الفقهي في العراق أحمد حسن الطه، إلى محاولة الانقلاب الفاشلة، التي جرت في تركيا منتصف تموز/ يوليو 2016.

وقال الطه، في هذا الصدد،: “أهنئ الشعب التركي على مقاومته للانقلابيين وأقولها دون مبالغة، إنّني على ثقة بأن كل من يحمل ذرة إيمان في قلبه كان يدعو الله أن ينصر الشعب التركي في تلك الليلة، وأي مصيبة تحل بتركيا سوف تقلقنا وتقلق العالم الإسلامي جميعاً”.

وأوضح الطه أنّ زيارته إلى تركيا تندرج ضمن هدف تعزيز الروابط وزيادة الثقة المتبادلة.

الأناضول