أحدث الأخبار

فلم “صفر” الوثائقي فاتحة لملتقى المخرجين السينمائيين التونسيين

صورة من عرض الإفتتاح في الملتقى
صورة من عرض الإفتتاح في الملتقى

انطلقت الدورة الخامسة لملتقى المخرجين السينمائيين التونسيين، أمس الأربعاء، بعرض الفيلم الوثائقي ”صفر” للمخرج التونسي، نضال شطا.

ويشارك في هذه الدورة التي تستمر فعالياتها حتى السبت المقبل، نحو 40 فيلماً تم إنتاجها، عام 2015 ، ويُكرم فيها المخرج التونسي، رضا الباهي، بعرض لفيلمه ”العتبات الممنوعة”، إضافة لمواطنه الممثل والمسرحي، أحمد السنوسي، من خلال عرض للأفلام التي شارك فيها.

ويتنافس على الجوائز الأولى، 29 فيلماً، كما ستسند لأول مرة، جائزة لأحسن ممثل، وأحسن تقني صوت، وأحسن تقني صورة، وفقا لمدير الدورة خالد البرصاوي في كلمة الافتتاح.

ونالت عدة أفلام تونسية في العام الماضي وبداية العام الحالي جوائز محلية ودولية كان أبرزها (على حلت عيني) للمخرجة ليلى بوزيد و(نحبك هادي) للمخرج محمد بن عطية.

وقالت وزيرة الثقافة التونسية سنيا مبارك في افتتاح الملتقى “المشروع الثقافي في تونس هو حلمنا ومستقبلنا .. وهو صورة تونس ومسؤوليتنا اليوم وأكثر من أي وقت مضى أن ندافع على ثقافة الحياة بابتكاراتنا وأحلامنا وإبداعنا.

ويقام على هامش التظاهرة وفي أروقة “دار الثقافة ابن رشيق” بالعاصمة تونس،  معرض فوتوغرافي، لـ60 مخرجاً، كما ينظم المهرجان، ورشة للنقاش، حول مستقبل انتاج الأشرطة الوثائقية في تونس.

ويعرض فيلم “صفر” وهو من انتاج تونسي هندي مشترك، المسار التاريخي لاكتشاف الرقم صفر وتأثيره في الحضارات الشرقية والغربية.

ويعود الفضل لمؤسس علم الجبر العربي محمد بن موسى الخوارزمي (القرن الثامن ميلادي)، لاكتشاف الصفر وتوظيفه واعتماده في العلوم الصحيحة وعلم الجبر.

TRT  العربية + وكالات