أحدث الأخبار

“قافلة الضمير” تصل العاصمة التركية أنقرة قادمة من إسطنبول

thumbs_b_c_f6e35f6ea2c1ab8977adc3f913f10459

وصلت مساء الثلاثاء، العاصمة التركية أنقرة، “قافلة الضمير” التي تهدف لإسماع صرخات السوريات المعتقلات بشكل غير قانوني في سجون النظام، والتأكيد على ضرورة الإفراج عنهن.

القافلة المكونة من 60 حافلة، وتشارك فيها آلاف النساء من 55 دولة مختلفة، وصلت أنقرة قادمة من إسطنبول التي انطلقت منها، الثلاثاء، بحسب مراسل الأناضول. ومن المنتظر أنت تمر القافلة بعدة مدن تركية لتصل إلى محطتها الأخيرة في ولاية هطاي على الحدود السورية، الخميس 8 مارس/آذار الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة.

وفي تصريحات أدلى بها للأناضول، قال المحامي غولدن سونمز، نائب رئيس حركة “حقوق الإنسان والعدالة”، إنه التقى بأكثر من 100 سيدة كن معتقلات في سجون النظام بشكل غير قانوني، وجئن تركيا فيما بعد. ولفت في تصريحاته التي أدلى بها على هامش مشاركته بالقافلة، أن القصص التي روتها النساء بشأن ما تعرضن له في المعتقلات، أثر فيه بشكل كبير. وتابع قائلا “يوم 8 مارس هو اليوم العالمي للمرأة الذي يتناول كافة القضايا المتعلقة بالمرأة في أنحاء العالم، وستكون هذه مناسبة جيدة لتسليط الضوء على المرأة السورية وما تعانيه في المعتقلات”.

واستطرد “نريد أن يعرف العالم المعتقلات السوريات، ويتحدث عنهن، لعل وعسى يلقى هذا صدى على الصعيد الدولي”، موضحًا أنه تم تسجيل أكثر من 10 آلاف سيدة للمشاركة في تجمع القافلة بولاية هطاي، لافتًا إلى مشاركة سيدات من أكثر من 55 دولة حول العالم، ومن مختلف المهن والطبقات.

ومن المنتظر أن تصل القافلة هطاي بنحو 200 حافلة.

TRT العربية – وكالات