أحدث الأخبار

“قافلة الضمير” تصل ولاية أكسراي قادمة من إسطنبول

20180307_2_29098143_31417682_Web

وصلت إلى ولاية أكسراي وسط تركيا،  قافلة “الضمير” المكونة من مجموعة نساء تركيات متطوعات خرجن من إسطنبول نحو ولاية هطاي الحدودية مع سوريا، بهدف إسماع صرخات السوريات المعتقلات بشكل غير قانوني في سجون النظام، والتأكيد على ضرورة الإفراج عنهن.

وقالت المحامية غولدان سونماز نائبة رئيس حركة العدالة وحقوق الإنسان التركية، إنّ رجال ونساء تركيا استنفروا لإسماع صرخات النساء السوريات ونقل همومهن إلى العالم.

وأوضحت سونماز في خطابها، أنّ العالم بأسره تجاهل معاناة النساء السوريات المعتقلات في سجون النظام، وأنّ قافلة الضمير جاءت للتضامن مع السيدات السوريات المعتقلات، وللمطالبة بإطلاق سراحهن بأسرع وقت ممكن.

وتابعت قائلة “يوم 8 مارس هو اليوم العالمي للمرأة الذي يتناول كافة القضايا المتعلقة بالمرأة في أنحاء العالم، وستكون هذه مناسبة جيدة لتسليط الضوء على المرأة السورية وما تعانيه في المعتقلات”.

وأوضحت سونمز أنه تم تسجيل أكثر من 10 آلاف سيدة للمشاركة في تجمع القافلة بولاية هطاي، لافتًا إلى مشاركة سيدات من أكثر من 55 دولة حول العالم، ومن مختلف المهن والطبقات.

وتوجهت مجموعة نساء متطوعات من ولايات آغري وسيواس وباتمان، إلى ولاية هطاي جنوبي تركيا، للتعبير عن دعمهن لقافلة “الضمير”.

وفي سياق متصل، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعقيلته أمينة أردوغان، ممثلين عن قافلة الضمير، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

يشار إلى أن قافلة الضمير مكونة من 60 حافلة، وتشارك فيها آلاف النساء من 55 دولة مختلفة، ومن المنتظر أن تصل إلى ولاية هطاي (جنوب) على الحدود السورية، الخميس 8 مارس/آذار الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة.

TRT العربية – وكالات