أحدث الأخبار

قطر تدشن خطين ملاحيين مع موانئ جنوب شرق آسيا وحوض المتوسط

دشنت قطر، الأحد، خطين ملاحيين جديدين يربطان ميناء حمد بموانيء جنوب شرق آسيا (شنغهاي) وموانيء دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

وقال عبد العزيز اليافعي، مدير ميناء حمد، خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن الخطين الجديدين يشكلان إضافة تعزز عمل الميناء.. هناك خطوط ملاحية أخرى سيتم الإعلان في الفترة المقبلة”.

وسيجري كل خط ملاحي رحلة واحدة أسبوعيا تستغرق مدتها 21 يوما.

ويستهدف ميناء حمد الذي افتتح رسمياً في الـ5 من الشهر الجاري، الاستحواذ على 35 بالمائة من إجمالي تجارة الشرق الأوسط في العام المقبل.

وأضاف اليافعي أن الميناء يخطط لاستقبال أكثر من ألف سفينة حتى نهاية العام الجاري، ونحو مليون حاوية نمطية في نفس الفترة.

وعن خط ميناء حمد شنغهاي المدشن اليوم، قال المسؤول القطري إنه يعد ثاني خط مباشر يربط بين شنغهاي والدوحة.

وتعد الصين، أكبر مصدر للبضائع إلى جميع دول العالم، و”الخطوط المباشرة مع الصين سترفع من حجم الصادرات المتجهة إلى دولة قطر، والتي تشمل البضائع والمنتجات”، وفق المسؤول القطري.

ودشن ميناء قطر منذ انطلاق أعماله بشكل جزئي نهاية 2015، نحو 15 خطا مباشرا، أسهمت في تقليل التكلفة واختصار الوقت.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

وفرضت تلك الدول مقاطعة، شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والبرية؛ ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة، يعتمدون بشكل أساسي على الواردات في تلبية معظم حاجياتهم الغذائية.

الأناضول