أحدث الأخبار

قطر ترد على بن سلمان :هناك دول كبيرة بعقول صغيرة هدفها التآمر وبث عدم الاستقرار

وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

أكد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن التصريحات المتكررة للمسؤولين السعودين عن قطر “تؤكد انشغالهم بها على عكس ما يروجون”.

جاء هذا في تصريحات صحفية بثتها قناة “الجزيرة”، الخميس، ردًا عى تصريحات لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، نشرتها بعض وسائل الإعلام قبل 3 أيام قلل فيها من شأن القضية، وبين إنه “لا يشغل نفسه” بملفها، وقال إن “عدد سكان قطر أقل من سكان شارع في مصر”.

وبين أن الدول الأربع المقاطعة لقطر تتعامل مع الأزمة بالطريقة نفسها التي تعاملت بها الولايات المتحدة مع كوبا، في إشارة إلى مقاطعة طويلة الأمد. وتعصف بمنطقة الخليج أسوأ أزمة في تاريخها، اندلعت 5 يونيو/حزيران الماضي، حيث قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما نفته قطر.

وردًا على تلك التصريحات، قال وزير خارجية قطر: “انشغال مسؤولي المملكة العربية السعودية بقضية قطر وانشغالهم بالتعبير عن إنها صغيرة جدًا جدًا، أقول لهم أولًا الدول لا تقاس بحجمها، قد نكون دولة صغيرة لكن أصحاب عقول وقلوب كبيرة تهتم بمواطنيها ومقيمينها”.

وأردف آل ثاني: “وهناك دول كبيرة ولكن قلوبهم وعقولهم صغيرة وضيقة الأفق وتقوم فقط بالتآمر وبث عدم الاستقرار في المنطقة”.

وفي رده على تشبيه القضية بأمريكا وكوبا، قال: “ليست المسألة تشبيه قطر بكوبا ولكن تشبيه السعودية بالولايات المتحدة، واستخدام مصطلحات عفا عليها الدهر، ولست متأكدًا أن الولايات المتحدة تتقبل مثل هذه الإجراءات التي تم اتخاذها قبل 50 عامًا ضد كوبا”.

وأكد آل ثاني انشغال المسؤولين السعودية بالقضية القطرية قائلًا: “من منكم يعمل إحصاءات كم مرة ذكرت قطر في لقاءات المسؤولين السعوديين وفي هذا اللقاء بالذات تجد هي التي غلبت على تصريحاتهم”.

TRT العربية – وكالات