أحدث الأخبار

قطر تعيد تشكيل عمليات شحن وتصدير الغاز الطبيعي المسال

TURKEY-POLITICS-ECONOMY-ENERGY-OIL

قالت شركة “قطر غاز” المملوكة للدولة، اليوم الأحد، إنها أكملت وشركة “رأس غاز”، التي تمتلك الحكومة القطرية حصة أغلبية فيها، أولى عمليات الشحن المشترك لإحدى شحنات الغاز الطبيعي المسال لتسليمها إلى موانيء مختلفة.

وأضافت “قطر غاز” في بيان، إن هذه الطريقة لتسليم شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال، إلى عدة موانئ من شركتين مختلفتين، تعد خير دليل على ما تتمتع به قطر من قدرة إنتاجية عالية ومرونة تشغيلية فائقة، إضافة إلى قدرتها على تلبية احتياجات العملاء بنجاح.

وتختلف طريقة الشحن المبتكرة، عن الطريقة التقليدية المتبعة في البلاد، لنقل شحنة واحدة من الغاز الطبيعي المسال وتسليمها إلى ميناء واحد من طرف مورد واحد.

ونفذت شركتا “قطرغاز” و “راس غاز” عملية التحميل المشترك للشحنة، في محطة راس لفان بدولة قطر على متن الناقلة “الخوير”، إلى محطة استقبال “زيبروغ” في بلجيكا ومحطة “ساوث هووك” في المملكة المتحدة على التوالي.

وتعد قطر غاز، التي تأسست عام 1984، هي الشركة الأولى في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر.

واليوم، تعتبر قطر غاز أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنوياً.

وشركة رأس غاز المحدودة هي شراكة تأسست في 2001، بين كل من قطر للبترول بنسبة 70 بالمائة، وشركة إكسون موبيل الأمريكية بنسبة 30 بالمائة.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه “حملة افتراءات وأكاذيب”.

وفرضت تلك الدول عقوبات اقتصادية شملت اغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية.

الأناضول