أحدث الأخبار

قطر تنتهي من دمج شركتي “قطر غاز” و”رأس غاز”

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي، اكتمال اندماج شركتي "قطر غاز" و"رأس غاز" مطلع يناير/ كانون ثاني الجاري
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي، اكتمال اندماج شركتي "قطر غاز" و"رأس غاز" مطلع يناير/ كانون ثاني الجاري

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد الكعبي، اليوم الأربعاء، اكتمال اندماج شركتي “قطر غاز” و”رأس غاز” مطلع يناير/ كانون ثاني الجاري.

وأضاف الكعبي في مؤتمر صحفي، أن اكتمال الاندماج يساهم في تحقيق وفرات مالية تصل إلى ملياري ريال (549.4 مليون دولار) من التكلفة التشغيلية سنويا.

وتابع “أصبحت جميع المشاريع التي تديرها الشركتين تدار الآن من جانب شركة قطر غاز الجديدة، والتي هي نتيجة ضم هذين المركزين في صناعة الطاقة بقطر”، معلنا أنه “بانتهاء الدمج، أصبحت قطر غاز الجديدة هي الشركة الوحيدة التي تصدر الغاز القطري المسال للعالم”.

وفي ديسمبر/ كانون أول 2016، أعلنت قطر للبترول، عن اعتزامها دمج أنشطة شركتي “قطر غاز”، و”رأس غاز” تحت كيان واحد يدير جميع المشاريع والمنشآت التي تشغّلها الشركتان.

وحددت الشركة آنذاك 12 شهرا للانتهاء من عملية الدمج التي تهدف لتشديد أكبر كيان لإنتاج الغاز عالمياً.

وتأسست قطر غاز في 1984، وتعد الشركة الرائدة الأولى في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر.

ويبلغ إنتاج قطر حاليا من الغاز الطبيعي المسال، 77 مليون طن سنويا، فيما أعلنت في يوليو/تموز الماضي أنها تعتزم زيادة إنتاجها من هذا الوقود بنحو 30 بالمائة بحلول 2024.

و”قطر للبترول” هي شركة حكومية مسؤولة عن تطوير مشاريع الغاز والنفط في قطر، أما “حقل الشمال” فهو الحقل الرئيسي لإنتاج الغاز في قطر.

TRT العربية – وكالات