أحدث الأخبار

“قلعة خان-أجداد”.. رحلة عبر الزمن في ولاية قونية التركية

يتمتع الخان الموجود في الحديقة بهندسة سلجوقية فريدة للغاية، لكون ولاية قونية شغلت في التاريخ عاصمة الدولة السلجوقية وتضم العديد من الآثار والمنشآت الأثرية المتبقية منذ تلك الحقبة التاريخية
يتمتع الخان الموجود في الحديقة بهندسة سلجوقية فريدة للغاية، لكون ولاية قونية شغلت في التاريخ عاصمة الدولة السلجوقية وتضم العديد من الآثار والمنشآت الأثرية المتبقية منذ تلك الحقبة التاريخية

واحدة من الأماكن التي يمكنك فيها أن تخوض رحلة مدهشة في عبق التاريخ وأنت تتجول في قلعة خان أجداد، التي افتتحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ولاية “قونية” وسط البلاد، 28 أكتوبر الماضي.

وتتحلى الحديقة المميزة، تتربع على مساحة 110 آلاف متر مربع، في منطقة “سلجوقلو”، قرب محطة الحافلات المركزية وملعب كرة القدم في قونية بمزيج من الهندسة السلجوقية والعثمانية والحديثة في آن.

وبعد انتهاء الأعمال بالكامل التي تقام حاليًا بها، سيكون بمقدور الزوّار المحليين والأجانب، الاستمتاع بتناول الطعام داخل الخان السلجوقي والتجوّل على متن قوارب صغيرة في مياة البحيرة التي توجد في محيطها مرافق اجتماعية وترفيهية.

ويتمتع الخان الموجود في الحديقة بهندسة سلجوقية فريدة للغاية، لكون ولاية قونية شغلت في التاريخ عاصمة الدولة السلجوقية وتضم العديد من الآثار والمنشآت الأثرية المتبقية منذ تلك الحقبة التاريخية.

وبوابة الخان مصممة من الحجارة وفقًا للهندسة السلجوقية، ومن المنتظر أن تُستخدم خلال الأيام القادمة كقاعة للاجتماعات، داخل الحديقة التي بلغت تكلفة إنشائها حوالي 30 مليون ليرة تركية (حوالي 7.85 مليون دولار).

وفي حديث للأناضول، قال رئيس بلدية قونية “طاهر أق يورك”، إن البلدية نظّمت مسابقة لتحديد اسم الحديقة، واختارت اللجنة المعنية “قلعة خان-أجداد” من بين 7194 اسمًا مقترحًا.

وأضاف المسؤول التركي أن “الحديقة دخلت الخدمة خلال مراسم افتتاح لعدد من المشاريع في الولاية، بحضور الرئيس أردوغان، وباتت اليوم من بين مراكز الجذب الهامة بالنسبة لأهالي قونية وتركيا بشكل عام”.

وأوضح أن هناك قلعة بهندسة عثمانية ومنازل تاريخية داخل الحديقة سيتم فيها استعراض منتجات محلية، فضلًا عن مقهى عثماني سيكون مخصصًا للقهوة التركية والشاي.

وتابع: “هناك أيضا مبان أخرى في محيط البحيرة، وسيكون بمقدور الزوار التجول فيها وقضاء أوقات ممتعة برفقة عائلاتهم وأقاربهم”.

وأشار إلى أن بوابة الخان السلجوقي، عمرها حوالي 350 عامًا، وعليها كتابات تعبّر عن التاريخ العريق للأجداد وتحظى باهتمام كبير من المواطنين.

 TRT العربية – وكالات