أحدث الأخبار

قيادي فلسطيني يعول على دور روسيا في عملية السلام

Filistin Devlet Başkanı Abbas Rusya'da

قال أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن فلسطين تعوّل على لعب “روسيا” دورا هاما في إحياء عملية السلام، من خلال عقد مؤتمر دولي.

وأضاف ” أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طرح خلال لقاءه الرئيس الروسي فلادمير بوتين أمس، عقد مؤتمر دولي لعملية السلام، ورعاية متعددة الأطراف لها من قبل الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن الدولي (بريطانيا، فرنسا، الصين، روسيا، الولايات المتحدة)، أو من خلال اللجنة الرباعية (الاتحاد الاوربي، الولايات المتحدة، الامم المتحدة، روسيا)، ومن يرغب من الدول الأخرى.

وتسعى السلطة الفلسطينية إلى إيجاد رعاية دولية لعملية السلام، بديلا عن الوساطة الأمريكية الحصرية لها، عقب قرار الرئيس دونالد ترامب الأخير، الصادر في 6 ديسمبر/كانون أول 2017 بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ولفت مجدلاني إلى أن اللقاء كان “هاما وإيجابيا، ونأمل أن ينجم عنه خطوات عملية”.

وقال مجدلاني إن “بوتين” أكد “استمرار الدعم الروسي لفلسطين لنيل حقوقه، وعلى عمق الصداقة بين البلدين”.

وأشار إلى الرئيس الروسي كان قد أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي ترامب قبل لقاء الرئيس عباس، بحثا خلاله القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام.

وأكد “مجدلاني” على أهمية اللقاء، بعد قرار “ترامب” بشأن القدس، وانتقال الولايات المتحدة من الراعي غير النزيه للشريك في الاحتلال، حسب قوله.

وكان الرئيس الفلسطيني قد قال أمس خلال اجتماعه، مع بوتين، إن الولايات المتحدة الأمريكية “لا يمكنها أن تكون الوسيط الوحيد في عملية السلام” مع إسرائيل.

وبدأ عباس الأحد، زيارة رسمية إلى روسيا، تنتهي غدا الأربعاء.

TRT العربية – وكالات