أحدث الأخبار

كيف تدير السعودية موسم الحج الذي يشارك فيه أكثر من 3 ملايين شخص؟

الاجهزة الحكومية السعودية تعمل بواسطة شبكات مراقبة لتامين مناسك الحج
الاجهزة الحكومية السعودية تعمل بواسطة شبكات مراقبة لتامين مناسك الحج

يجتمع في كل عام نحو 3 ملايين حاج في مكة المكرمة، لأداء شعائر الحج متنقلين من منى إلى عرفات ثم مزدلفة، فمنى وأخيرا يصلون إلى الحرم المكي، في زمان ووقت محدد كل عام.

كافة القطاعات الحكومية السعودية ذات العلاقة بالحج تعمل على مدار الساعة في المركز الوطني للعمليات، وغرفة القيادة والسيطرة وإدارة الحشود التابعة للأمن العام، لإدارة الحشود خلال موسم الحج.

تعتبر غرفة عمليات إدارة الحشود، مركزا أساسيا لتنظيم حركة الحجاج وتدفقهم، حيث تنتشر فيها شاشات ضخمة للمراقبة، عبر آلاف الكاميرات المنتشرة في المشاعر المقدسة، بالإضافة لأجهزة الاتصالات اللاسلكية، ومركز عمليات القوة الخاصة لتأمين الحرم.

ويؤكد مدير قوة أمن الحج والعمرة والطوارئ اللواء محمد بن وصل الأحمدي، أن المسجد الحرام مغطى تماما بآلاف الكاميرات عبر غرفة عمليات تحكم تعتبر الأكبر على مستوي العالم.

من جهته قال قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء عبد الله بن محمد العصيمي أن قواته تفرض رقابتها الأمنية على كل مواقع المسجد الحرام وتتم متابعة حركة الحشود من كل باب.
وأضاف العصيمي: “في الساعة الواحد يطوف حول الكعبة 107 آلاف زائر، يتم رصدهم وعدهم إلكترونيا، وعقب امتلاء صحن المطاف حول الكعبة، يتم نقل الحشود إلى الطابقين الأرضي والأول، وهناك مسار مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة”.

وللتعامل مع الحشد الكبيرة خلال رمي الجمرات، قال الرائد يوسف مسحل الثبيني من مركز القيادة والسيطرة في الحرم، إن مركز السيطرة يرصد عدد الحجاج المتواجدين في جسر الجمرات بشكل مستمر، عبر عدهم آلياً وظهورهم عبر رسم بياني في شاشات مركز التحكم والسيطرة.

وأوضح الثبيني بأن جسر رمي الجمرات أصبح مكونا من 5 طوابق؛ أحدهم مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة. كما أشار إلى وجود قسم إحصاء في مركز القيادة يرفع تقارير يومية لمتابعة كافة التطورات.

بالإضافة لذلك، يستقبل المركز الوطني للعمليات الأمنية (911)، الذي يعمل على مدار اليوم، نحو 45 ألف اتصال يوميا، للبلاغات والشكاوى.
كما يتواجد في مركز العمليات الأمنية أيضا وزير الداخلية السعودي، الذي يتابع سير العمليات على مدار اليوم، خلال موسم الحج.

TRT العربية – وكالات