أحدث الأخبار

مؤسسة وقفية تركية تقدم 27 منحة دراسية لشبان تشاديين للدراسة بتركيا

Istanbul-5

قال السفير التركي بالعاصمة التشادية نجامينا اليوم الثلاثاء إن مؤسسة “وقف الديانة التركي” (مؤسسة خيرية) ستقدم 27 منحة دراسية لتلاميذ من التشاد أعمارهم تقل عن 17 عاما للدراسة بتركيا انطلاقا  من شهر يوليو/تموز المقبل.

وأكد أحمد كافاس السفير التركي بالتشاد خلال جلسة مقابلات في السفارة التركية بنجامينا تهدف إلى اختيار التلاميذ الذين سيتمتعون بهذه المنح، إنه سيتم إرسال التلاميذ المقبولين إلى  3 مدارس تركية، في كل من كونيا و كايسيري في وسط تركيا و إلى إسطنبول.

وتم إطلاق بادرة تقديم هذه المنح عام 2010 من أجل تشجيع التعليم الإسلامي وهي مخصصة لتلاميذ مختلف القارات (خارج القارة الأمريكية) الذين تقل أعمارهم عن 17 عاما،  ممن يمتلكون شهادة ختم الدروس التعليم الابتدائي على أقل تقدير.

ومنذ إنشائها، استفاد من هذه المنح 1100 تلميذ موزعين على 56 بلدا في العالم اجمع، من بينهم 20 تشاديا.

وأكد السفير التركي في السياق ذاته على أن هذه المنح تنضاف إلى مئة منحة أخرى أعلنت عنها الحكومة التركية في شهر مايو/أيار الماضي، لصالح طلبة تشاديين في مجالات عدة،  ما “يبرهن على جودة العلاقات بين البلدين”.

وعبر التلاميذ التشاديون عن ابتهاجهم بهذه المنح، على غرار مصطفى محمد، تلميذ بمدرسة قرآنية من العاصمة التشادية نجامينا حين قال للاناضول: “أنا سعيد جدا كون الفرصة قد  أتيحت لي لمواصلة دراستي بالخارج، وخصوصا في تركيا”.