أحدث الأخبار

مباحثات سودانية مع “بوينغ” الأمريكية لاستعادة علاقات التعاون

أرشيف
أرشيف

أعلنت شركة الخطوط الجوية السودانية، اليوم الثلاثاء، عن مباحثات سودانية أمريكية، بهدف استعادة علاقات التعاون بين الخرطوم وشركة الطائرات الأمريكية “بوينغ”.

وقال مدير التخطيط في شركة الخطوط الجوية السودانية، المعروفة بالاسم التجاري “سودانير”، ياسر كيمو، في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية، إن “جلسة مباحثات عقدت مع نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الاقتصادية والتجارية ساندرا أودكيرك بالعاصمة الخرطوم”.

وأضاف “زارت المسؤولة الأمريكية مقر الشركة، ووقفت على حجم الأضرار التي وقعت عليها منذ فرض العقوبات الأمريكيةعلى البلاد منذ 1997″ وتابع قائلا “كما زارت أقسام الصيانة والهندسة والورش، لتقييم الإمكانيات الفنية المتاحة لسودانير”.

ووفقًا للمسؤول السوداني، فإن “المباحثات بين قياداتالخطوط السودانية مع أودكيرك، هدفت لدراسة متطلبات مرحلة ما بعد رفع الحظر الاقتصادي عن السودان”.

وقررت الولايات المتحدة، في 6 أكتوبر/ كانون أول الجاري، رفع عقوباتها الاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ 1997، ودخل القرار حيز التنفيذ في 12 من ذات الشهر.

وتأثرت الخطوط الجوية السودانية بالحظر الاقتصادي، لعدم استطاعتها استيراد قطع الغيار، وأعمال الصيانة لأسطول طائراتها، وتناقص أسطول الشركة، إلى 3 طائرات، واحدة منها مملوكة لسودانير وطائرتان مستأجرتان بجانب 7 طائرات متعطلة وخارج الخدمة.

وفي مارس/آذار 2012 أعلنت الخطوط الجوية السودانية، فض شراكة مع مجموعة عارف الكويتية وشركة الفيحاء القابضة، كان الهدف منها إعادة تأهيل الشركة، بيد أن المجموعة تعثرت في إعادة تطوير “سودانير” التي تعد واحدة من أعرق شركات الطيران العربية والإفريقية.

TRTالعربية – وكالات