أحدث الأخبار

مبعوث ترامب للشرق الأوسط يندّد بتصريحات عباس بشأن سفير أمريكا بإسرائيل

جيسون غرينبلات، معبوث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب للشرق الأوسط
جيسون غرينبلات، معبوث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب للشرق الأوسط

ندّد جيسون غرينبلات، معبوث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب للشرق الأوسط، بتصريحات الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، التي انتقد فيها السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان.

جاء ذلك بحسب تصريحات أدلى بها المسؤول الأمريكي، ونشرها عبر حسابه الشخصي بموقع “تويتر”، وأعادت هيذر ناورت، متحدثة الخارجية الأمريكية، نشرها مرة أخرى على صفحتها.

وقال غرينبلات، إن “الوقت حان كي يختار الرئيس عباس بين خطاب الكراهية وبين جهود ملموسة لتحسين حياة شعبه وإيصاله إلى السلام والازدهار”.

وأضاف موضحًا أن الولايات المتحدة اقتربت من الانتهاء من خطة للسلام في الشرق الأوسط “ستتقدم بها في الوقت المناسب”، مشيرا إلى أن تصريحات عباس بشأن السفير الأمريكي “غير مقبولة”.

وفي وقت سابق من مساء الإثنين، وخلال كلمة له في مستهل اجتماع القيادة الفلسطينية برام الله (وسط الضفة الغربية المحتلة)، انتقد عباس موقف الإدارة الأمريكية الحالية من الاستيطان الإسرائيلي.

وقال الرئيس الفلسطيني “إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبرت أن الاستيطان شرعي وهذا ما قاله أكثر من مسؤول أمريكي أولهم سفيرهم في تل أبيب ديفيد فريدمان”.

ومضى عباس “قال فريدمان إنهم (الإسرائيليون) يبنون في أرضهم، ابن الكلب يبنون في أرضهم؟! وهو (فريدمان) مستوطن وعائلته مستوطنة وسفير أمريكا في تل أبيب ماذا ننتظر منه؟”.

وترتبط تل أبيب وواشنطن بعلاقات تحالف زادها متانة قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 ديسمبر/ كانون أول الماضي، اعتبار القدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل.

ومن المقرر، وفق مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن تنقل واشنطن سفارتها من تل أبيب إلى القدس، في مايو/ أيار المقبل.

يأتي ذلك وسط تحذيرات من اضطرابات حادة في الأراضي الفلسطينية ومنطقة الشرق الأوسط.

TRT العربية – وكالات