أحدث الأخبار

مبعوث روحاني يعترف يوجود مستشارين إيرانيين بالجنوب السوري

20180716_2_31490148_35714409_Web

أكد حسين جابري الأنصاري المبعوث الخاص للرئيس الإيراني حسن روحاني، “وجود مستشارين إيرانيين يعملون في الجنوب السوري بناءً على طلب رسمي من نظام بشار الأسد لمؤازرته في مواجهة الإرهاب”.

جاءت التصريحات عقب زيارة أنصاري لوزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، بمقر الوزارة في بيروت، اليوم الإثنين.

وقال أنصاري في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للخارجية اللبنانية إن “الحضور الإيراني في سوريا سيحدد طبقًا لحاجات الدولة السورية، وفي إطار التنسيق بين دمشق وطهران”.

وأضاف “من الأمور التي تحظى بأولوية مطلقة بالنسبة إلينا في هذه المرحلة، مسألة النازحين السوريين وضمان العودة السالمة لهم إلى وطنهم”.

وتابع “سنشهد قريبًا المرحلة العاشرة من مفاوضات أستانا في مدينة سوتشي بمشاركة الدول الضامنة الثلاث والأمم المتحدة والوفود التي تمثل الدولة السورية وأطياف المعارضة”.

كما أشار أن “الإسراع في إيجاد حل سياسي مناسب للأزمة السورية لا يفيد سوريا وحدها، إنما المنطقة برمتها”.

وحول النووي الإيراني قال أنصاري إن “مفاوضات سياسية مكثفة جرت بين إيران والدول الأخرى لمواجهة السياسة الأحادية الأمريكية”.

وأوضح أن “شركاء ايران أكدوا المحافظة على الاتفاق النووي، وهناك إرادة حقيقية للتقيد به”.

واعتبر أن “بقاء وديمومة الاتفاق النووي رهن بتقديم المصالح السياسية والاقتصادية التي ترمي إليها إيران من خلال هذا الاتفاق الذي تمت المصادقة عليه في مجلس الأمن الدولي”.

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

كما أعلن ترامب إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

غير أن الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية أخرى، في مقدمتها فرنسا وبريطانيا، رفضت الانسحاب وأعلنت مواصلتها الالتزام بالاتفاق.

TRT العربية – وكالات