أحدث الأخبار

متحدث الحكومة التركية:نصف عفرين باتت تحت سيطرة قواتنا

20180305_2_29055151_31353231_Web

قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ إن نصف منطقة عملية غصن الزيتون تقريبا باتت تحت سيطرة القوات المسلحة التركية.

وفي تصريحات للصحفيين اليوم الاثنين أضاف بوزداغ أنه تم تحييد 2795 إرهابياً بمنطقة عفرين، منذ بدء عملية غصن الزيتون .

وأضاف أنه تم اعتقال 4 آلاف و43 إرهابياً داعشياً في تركيا ما بين 2011-2018 منهم 1858 مقاتلًا أجنبيًا، مشيرا أن تنظيم “داعش” الإرهابي نفذ حتى اليوم 20 هجوما إرهابيا في تركيا راح ضحيتها 310 قتلى و967 جريحا.

وأشار إلى استشهاد 41 جنديًا تركيًا وإصابة 200 آخرين بجروح متفاوتة منذ انطلاق عملية عفرين.

وبيّن أنه تم تحرير 142 نقطة بينها 112 قرية و30 نقطة استراتيجية في إطار العملية حتى ظهر اليوم، وتحرير 702 كم مربع من إجمالي مساحة العملية البالغة 1920 كم مربع.

وأكد في هذا الإطار أن نصف منطقة عملية غصن الزيتون باتت تحت سيطرة القوات المسلحة التركية، مبينا استمرار العملية حتى تحقيق جميع أهدافها.

ومنذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، يستهدف الجيشان التركي و”السوري الحر”، مواقع تنظيمي “ب ي د/ ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش” الإرهابيين، في المنطقة، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.

وفيما يتعلق بإغلاق السفارة الأمريكية أبوابها في أنقرة اليوم الاثنين، قال متحدث الحكومة: “هذا ليس قرارا سياسيا وإنما قرار اتّخذ لدواعي تهديدات أمنية”.

وأوضح بوزداغ أن السفارة الأمريكية أبلغت الجهات التركية المعنية اسباب إغلاق أبوابها الاثنين، وأنها أطلعت جهاز الاستخبارات التركي بالمعلومات الاستخباراتية المتوفرة لديها.

وأكد أن الشرطة التركية والجهات المعنية اتخذت كافة التدابير الأمنية لحماية أمن السفارة الأمريكية، وأنه جرى الحصول على نتائج هامة من وراء التدابير المتخذة.

وشدد أن تركيا هي الجهة المسؤولة عن توفير الأمن للسفارة الامريكية، مبينا أن بلاده ستواصل الحفاظ على أمن البعثات الدبلوماسية داخل أراضيها.

يشار إلى أن السفارة الأمريكية في تركيا، أعلنت أمس الأحد، في بيان أنها ستغلق أبوابها اليوم الاثنين لأسباب تتعلق بتهديدات أمنية.

TRT العربية – وكالات