أحدث الأخبار

مسؤول تركي: الاتحاد الأوروبي سيقدم المبلغ المخصص للاجئين السوريين قبل نهاية فبراير

فولكان بوزكير- وزير الشؤون الأوروبية في الحكومة التركية
فولكان بوزكير- وزير الشؤون الأوروبية في الحكومة التركية

قال وزير الشؤون الأوروبية، كبير المفاوضين في الحكومة التركية، فولكان بوزكير، إن الاتحاد الأوروبي سيقدم لحكومة بلاده قبل نهاية شباط/فبراير القادم، 3 مليارات يورو، سبق أن تكفّل بتقديمها لمساعدة اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا.

جاءت تصريحات الوزير بوزكير، اليوم السبت، خلال لقائه عدد من الصحفيين الأتراك، في العاصمة الإيطالية “روما” التي يزورها، حيث تناول تفاصيل لقاءاته الرسمية مع المسؤولين الإيطاليين.

وأوضح بوزكير، أن أجرى مباحثات مع كل من وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، ومستشار السياسات الأوروبية في الحكومة الإيطالية ساندو غوزي، حول آخر التطورات المتعلقة بمسألة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وفصول التفاوض الخمسة التي سيتم فتحها للنقاش بين أنقرة وبروكسل، إضافة إلى مناقشة موجة الهجرة غير الشرعية باتجاه القارة الأوروبية.

وأضاف أنه أبلغ وزير خارجية إيطاليا، بالتعديلات الجديدة التي أصدرتها الحكومة التركية حيال دخول السوريين إلى أراضيها، والتي كان منها فرض تأشيرة الدخول على السوريين الوافدين إليها عن طريق البحر والجو.

كما أوضح للوزير الإيطالي، أنّ منح اللاجئين السوريين المقيمين داخل تركيا إذن العمل، من شأنه أن يخفف موجة اللجوء إلى القارة الأوروبية، مشيراً في هذا السياق إلى قيام السلطات التركية بمنع 160 ألف مهاجر غير شرعي من الوصول إلى أوروبا.

ونوه كبير المفاوضين الأتراك، بعمق الصداقة التركية الإيطالية، مفصحاً في هذا الصدد عن تجديد إيطاليا لتعهداتها بدعم تركيا في محادثات انضمام الأخيرة إلى الاتحاد الأوروبي.

وصرح بوزكير أنّه تطرق إلى القضية السورية، خلال لقاءاته الرسمية، حيث أوضح للمسؤولين الإيطاليين، صعوبة القضاء على المنظمات الإرهابية، وإنهاء أزمة اللاجئين، دون تحقيق تقدم ملحوظ في حل الأزمة السورية.

وكالة الأناضول