أحدث الأخبار

مسيرة بغزة إحياءً للذكرى الـ(48) لـ”النكسة”

copyright_aabadoluajansi_2015_20150604113827

شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الخميس، في مسيرة إحياءً للذكرى الـ(48) لحرب عام 1967، والمعروفة باسم “النكسة”.

وردد المشاركون في المسيرة، التي نظّمتها قوى يسارية، وهي (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الشعب الفلسطيني، والمبادرة الوطنية الفلسطينية، وحزب فدا)، أمام مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، هتافات تندد بـ”استمرار الإحتلال الإسرائيلي”.

وقالت هدى عليان، عضو المكتب السياسي لحزب “فدا”، في كلمة ألقتها باسم منظمي المسيرة:” تُضيف النكسة الفلسطينية التي حلت عام (1967) جرحاً جديداً إلى الجرح الفلسطيني المعروف بالنكبة عام (1948)، والتي هُجّر على إثرها الفلسطينيون من مدنهم وقراهم”.

وطالبت حركتا فتح وحماس، ب”الإنهاء الفوري للإنقسام الفلسطيني، وعلى ضرورة تفعيل هياكل منظمة التحرير الفلسطينية”.

ويحيي الفلسطينيون في قطاع غزة والضفة الغربية والشتات، في الخامس من يونيو/ حزيران من كل عام، ذكرى حرب عام 1967، والتي ترتب عليها احتلال  إسرائيل لقطاع غزة والضفة الغربية، وشبه جزيرة سيناء المصرية، وهضبة الجولان السورية.

واستمرت الحرب لمدة 6 أيام، وأدت إلى مقتل نحو 20 ألف عربي و800 إسرائيلي، وتدمير من 70 -80% من العتاد الحربي في الدول العربية مقابل 2- 5% في “إسرائيل”، وفق إحصائيات إسرائيلية.

وترتب على “النكسة” وفق إحصائيات فلسطينية تهجير نحو 300 ألف فلسطيني من الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، معظمهم نزحوا إلى الأردن.

الأناضول