أحدث الأخبار

مصر تعرب عن “قلقها البالغ” إزاء التداعيات السلبية لاستفتاء انفصال إقليم شمال العراق

أعربت مصر، الثلاثاء، عن “قلقها البالغ” بشأن التداعيات السلبية المحتملة لاستفتاء انفصال إقليم شمال العراق

ووفق بيان للخارجية المصرية، اليوم، أكدت القاهرة على أهمية الحوار للتوصل إلى تسوية شاملة ومرضية بشأن القضايا العالقة بين بغداد وأربيل.

وجددت مصر تمسكها بـ”وحدة العراق وسلامته الإقليمية، بما يحفظ مقدرات الشعب العراقي بكافة أطيافه”، معربة عن “قلقها البالغ” حيال “التداعيات السلبية المحتملة” لاستفتاء  إقليم شمال العراق.

ودعت القاهرة جميع الأطراف إلى “الالتزام بضبط النفس، وعدم اتخاذ أية إجراءات أحادية قد تزيد من تعقيد الموقف، وتؤدي إلى زعزعة استقرار العراق وتغذية مناخ الفوضى والتوتر في المنطقة”، حسب البيان ذاته.

وأضافت أن تلك الخطوة (الاستفتاء) قد تؤدي إلى “تقويض جهود مكافحة الإرهاب وتحرير المدن العراقية من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، والتي لم تكن لتنجح إلا بفضل التلاحم والترابط بين أبناء الشعب العراقي الواحد”.

وفي خطوة تُعارضها قوى إقليمية ودولية، فتحت مراكز الاقتراع في  إقليم شمال العراق أبوابها، أمس الإثنين، أمام نحو 5 ملايين ناخب للتصويت في استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وبالتزامن مع ذلك، صوت البرلمان العراقي بالأجماع على قرار تضمن 14 فقرة، ردا على استفتاء  إقليم شمال العراق أهمها إلزام الحكومة الاتحادية بأرسال قوات عسكرية للمناطق المتنازع عليها ومن ضمنها محافظة كركوك (شمال) للحفاظ على الأمن.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء ونتائجه، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

الأناضول