أحدث الأخبار

مصر تعلن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية الإثنين المقبل

أرشيف
أرشيف

قالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر إنها ستعلن، في الإثنين المقبل، الجدول الزمني التفصيلي الخاص بالانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري.

وأضافت الهيئة، في بيان، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي في مقر الهيئة العامة للاستعلامات، شرقي القاهرة، لإعلان الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية وإجراءاتها.

وقال محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في تصريحات صحفية، إن “الهيئة ستدعو وسائل الإعلام المحلية والدولية لحضور مؤتمر صحفي، الإثنين المقبل، للإعلان عن تفاصيل إجراءات رئاسيات مصر 2018″.

وأوضح أنه “سيتم إعلان الجدول الزمني للانتخابات، بدءًا من فتح باب الترشح، مرورًا بتحديد شروط الترشح، وصولًا إلى موعد إعلان النتائج (..) كما سيتم الإجابة عن كافة الأسئلة المتعلقة بعملية إجراء الانتخابات”.

وأضاف أن الهيئة ستعمل على تحديث قاعدة بيانات الناخبين، سواء بالحذف أو الإضافة، وفقًا لأحكام الدستور وقانون مباشرة الحقوق السياسية.

كما أنه سيتم تنقية الجداول الانتخابية وفقًا لقانون الكيانات الإرهابية والإرهابيين، الصادر عام 2015، حيال من صدر بحقهم قرارات بالإدراج على قوائم الإرهابيين أو من صدر بحقهم أحكام قضائية نهائية وباتة، وفق الشريف.

وأوضح أن المدرجين على قوائم الإرهابيين والصادر بحقهم أحكام قضائية نهائية لن يسمح لهم بالترشح أو التصويت.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات خلال شهري مارس/آذار، وأبريل/نيسان المقبلين.

وأعلن المحامي الحقوقي خالد علي، اعتزامه الترشح للانتخابات، لكنه دعا إلى توفير ضمانات لإجراء انتخابات نزيهة.

ولم يحسم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بعد موقفه من الترشح لولاية ثانية وأخيرة لمدة 4 سنوات، لكن مراقبين يعتبرون أن ترشحه شبه محسوم.

وتولى السيسي الرئاسة في 8 يونيو/ حزيران 2014، إثر فوزه في أول انتخابات، عقب إطاحة الجيش بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا، حين كان السيسي وزيرًا للدفاع، في 3 يوليو/ تموز 2013.

TRT العربية – وكالات