أحدث الأخبار

مظاهرات متضامنة مع المسجد الأقصى ومناهضة لإسرائيل تعم تركيا

20170721_2_24878217_24345170_Web
عمت تركيا اليوم الجمعة، مظاهرات متضامنة مع المسجد الأقصى، ومناهضة لإسرائيل وانتهاكاتها ضد المسجد المبارك.

وتلبية لدعوات منظمات مدنية، شهدت المدن التركية وعلى رأسها إسطنبول وأنقرة، احتجاجات ومظاهرات شارك فيها مئات الآلاف عقب صلاة الجمعة.

ففي إسطنبول، تظاهر الآلاف أمام القنصلية الإسرائيلية، مرددين هتافات ضد إسرائيل، كما أقيمت مظاهرات حاشدة وكبيرة في مناطق مختلفة من المدينة.

أما في العاصمة أنقرة، فتجمع المتظاهرون في باحة مسجد “حاجي بيرم ولي”، وأدوا صلاة الغائب على أرواح الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا بالاعتداءات الإسرائيلية.

وفي مدينة إزمير، احتشد المتظاهرون في ميدان “قوناق” مقابل مسجد “يالي”، حاملين صور المسجد الأقصى والأعلام التركية والفلسطينية.

وفي ولاية بورصا، تجمع المتظاهرون في حديقة أورهان، عقب أداء صلاة الجمعة في المسجد الكبير، مرددين هتافات ضد إسرائيل وإجراءاتها وانتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى.

كما خرجت مظاهرات مماثلة في ولايات أوشاق، وأيدن، ومانيسا، وطرابزون، وريزا، وباليكسير، وغيرسون، وشانلي أورفة، وقونية، وقيصري، وأنطاليا وغيرها.

وإثر هجوم أدى إلى استشهاد 3 فلسطينيين ومقتل شرطيين إسرائيليين اثنين، أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى، الجمعة الماضية، ومنعت أداء الصلاة فيه.

وأعادت إسرائيل فتح المسجد جزئيًا، الأحد الماضي، واشترطت على المصلين الدخول عبر بوابات الفحص الإلكترونية، وهو ما رفضه الفلسطينيون الذين يحتجون في مدينة القدس، منذ ذلك اليوم، على تلك البوابات، ويصرون على إزالتها.

ومع تصاعد المظاهرات والمواجهات بين المحتجين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، اليوم، قُتل ثلاثة فلسطينيين، بالقدس المحتلة، وأصيب العشرات.

الأناضول