أحدث الأخبار

معرض “إكسبو تركيا” في قطر .. مناسبة هامة لزيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين

معرض "إكسبو تركيا" في قطر .. مناسبة هامة لزيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين
معرض "إكسبو تركيا" في قطر .. مناسبة هامة لزيادة حجم التجارة والاستثمار بين البلدين

قال رئيس شركة “ميديا سيتي” المنظمة لمعرض “إكسبو تركيا” في قطر، هاكان كورت، والذي ينطلق غدا الأربعاء، في العاصمة الدوحة نهدف إلى رفع حجم التصدير بين البلدين، وحجم الاستثمار المباشر السنوي”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقُد بمناسبة انطلاق المعرض شارك فيه، عبد الرحمان كآن، رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك “موصياد”، والمسؤول في البنك التجاري القطري أتيلا كوروجيرلي.

وينظم المعرض نسخته الثانية لعام 2018، بالتعاون مع الـ”موصياد”، في الفترة بين غدا الأربعاء والجمعة المقبل، في مركز الدوحة للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة 110 شركات.

ومن المقرر أن يشارك في افتتاح المعرض وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، ووزير البيئة والتطوير العمراني محمد أوزهسكي، وشخصيات أخرى.

فيما دعا عبد الرحمان كآن، رئيس الـ”موصياد”، رجال الأعمال القطريين والتركيين الى زيادة الاستثمارات معاً والاستفادة من الفرص والامكانيات التي توفرها تركيا في عدة مجالات.. وخاصةً صندوق رأس المال الاستثماري، وصندوق الاستثمار الزراعي التابع للموصياد”.

وأشار كآن، إلى أن “قطر تقع في المركز الرابع للاسثمار في تركيا، بقمية استثمار 21 مليار دولار”، لافتا إلى تنوع استثمارات قطر بين الإعلام والعقارات والصناعات الدفاعية والمجال التقني والمصرفي، وارتفع حجم التجارة الخارجية بين تركيا وقطر خلال 10 سنوات من 25 مليون دولار إلى 700 مليون دولار”.

وأضاف “وصل حجم صادرات تركيا إلى قطر 421 مليون دولار، وارتفع حجم تلك الصاردات مع الأزمة الخليجية بنسبة 84 بالمائة بحيث وصلت في 3 شهور إلى 165 مليون دولار. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم أربعة أضعاف”.

من جانبه، قال المسؤول في البنك التجاري القطري أتيلا كوروجيرلي “نعرف أن استثمارت قطر حول العالم وصلت 500 مليار دولار، والاستثمارت في تركيا 21 مليار، لذلك الشركات التركية بحاجة إلى دراسة السوق القطري بشكل جيد.. كي تستفيد من حجم الاستثمار الهائل الذي لا تحظى تركيا إلا بالقليل منه”، مشيرا إلى أن “حجم المشاريع التي تدعمها البنوك القطرية في تركيا بلغ 10 مليار ليرة تركية (2.6 مليار دولار)”.

TRT العربية – وكالات