أحدث الأخبار

مقتدى الصدر يطالب بارزاني بتأجيل استفتاء إقليم شمال العراق

مقتدى الصدر يطالب بارزاني بتأجيل استفتاء إقليم شمال العراق
مقتدى الصدر يطالب بارزاني بتأجيل استفتاء إقليم شمال العراق

طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء، رئيس إقليم شمال العراق، مسعود بارزاني، بتأجيل الاستفتاء الذي يعتزم الإقليم إجراؤه في 25 أيلول/سبتمبر المقبل، للإنفصال عن العراق.

جاء ذلك في بيان للصدر رداً على توجيه سياسيين وبرلمانيين عراقيين خلال الأسابيع الأخيرة، تهديدات للأكراد المتواجدين في بغداد بترحيلهم أو سحب الجنسية منهم حال إجراء استفتاء إقليم شمال العراق.‎

وقال الصدر، إن “مثل هولاء الذين ينعقون بسوء الكلام، يراهنون على أن لهم سماعين يعشقون الطائفية والعرقية يتصورون أنهم سيكسبون الأصوات” دون تسمية أشخاص بعينهم.

وأضاف أن “العراق واحد للجميع لا نفرق بين أحد منهم ماداموا محبين لوطنهم لايعملون بأجندات خارجية، ومن هنا أطالب مسعود بارزاني بتأجيل استفتاء الانفصال، ولاسيما نحن على أبواب تحرير الموصل، ولو كخطوة أولى لإلغائه مستقبلًا”.

من جهته، قال بكر أمين عضو البرلمان العراقي عن كتلة التغيير الكردية (لها 9 مقاعد من أصل 328)، إن الاستقتاء المزمع إجراؤه في أيلول/سبتمبر المقبل “مسيس ولايسعى إلى تحقيق مصالح الأكراد”.

وأضاف أمين، أن “مقومات الاستقلال غير متوفرة في الوقت الحالي، فلا وجود لوحدة الصف الكردي، ولا توجد مؤسسات، وما يوجد الآن هو مؤسسات حزبية، إضافة إلى أن الوضع الاقتصادي للإقليم تراجع بشكل كبير عما كان عليه في السابق”.

والاستفتاء المزمع إجراءه في سبتمبر/ أيلول المقبل، غير ملزم، ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بإقليم شمال العراق، وهي أربيل والسليمانية ودهوك، فيما إذا كانوا يرغبون بالإنفصال عن العراق من عدمه.

يشار إلى أن القوات العراقية تمكنت خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من استعادة النصف الشرقي لمدينة الموصل، ومن ثم بدأت في 19 شباط/فبراير الماضي معارك الجانب الغربي، وباتت الآن على بعد خطوات من تحريره بالكامل.

وكالة الأناضول