أحدث الأخبار

مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل تقي الأطفال من التوحد

20934032_299668410500737_8321371974453385395_o

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن تناول السيدات مكملات حمض الفوليك، أثناء الحمل، يقلل خطر إصابة أطفالهن بمرض التوحد.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم السبت، في دورية (Environmental Health Perspectives) العلمية.

وللوصول إلي نتائج الدراسة، تابع الباحثون حالة 296 طفلاً تم تشخيص إصابتهم بمرض التوحد في سن من عامين إلي 5 أعوام، بالإضافة إلي 220 آخرين لم يصابوا بالمرض.

وأجرى الباحثون مقابلات مع الأمهات لاكتشاف مدى تعرضهن لمبيدات الآفات الزراعية أثناء الحمل، فضلاً عن تناولهن مكملات حمض الفوليك.

وكانت دراسات سابقة ربطت بين تعرض الحوامل للمبيدات الزراعية وتعرض أطفالهن لخطر الإصابة بالتوحد.

ووجد الباحثون أن تناول الحوامل 800 ميكروجرام فأكثر من حمض الفوليك يوميًا يقلل خطر إصابة أطفالهن بمرض التوحد، حتى مع التعرض لمبيدات الآفات الزراعية أثناء الحمل.

وقالت الدكتورة ريبيكا شميت، أستاذة علوم الصحة العامة بالجامعة المذكورة، وقائد فريق البحث، إنه ينبغي أن تحاول الأمهات تجنب مبيدات الآفات، خاصة إذا كن يعشن بالقرب من الزراعات.

وأضافت أن “مكملات حمض الفوليك كان لها دور حاسم في تعزيز صحة الحمض النووي وهو ما يترتب عليه النمو السريع لعدد من الوظائف لدى الجنين، وتجنب الإصابة بالعيوب الخلقية ومرض التوحد”.

ومرض التوحد، عبارة عن اضطراب عصبي يؤدي إلى ضعف التفاعل الاجتماعي والتواصل لدى الأطفال.

وتتطلب معايير تشخيص المرض ضرورة أن تصبح الأعراض واضحة قبل أن يبلغ الطفل من العمر ثلاث سنوات، ويؤثر التوحد على عملية معالجة البيانات في المخ.

ووفقا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن حوالي 1-2 من كل 100 شخص يصابون بالتوحد حول العالم، ويصاب به الذكور أكثر من الإناث بأربع مرات.

الأناضول