أحدث الأخبار

مليون ونصف زائر للقصور في تركيا .. و “دولما بهتشه” على رأس القائمة

thumbs_b_c_395e6d7140371a73672427342dce8dc4

تمتلك تركيا، وخاصة مدينة اسطنبول، إرثا تراثيا وحضاريا ضخما، يتمثل جزء كبير منه في القصور التاريخية، التي تحويها المدينة بين أحيائها المختلفة، والتي تحظى بعدد زيارات يزداد عاما بعد عام.

فقد بغ عدد زوار القصور العامة والمتاحف هذا العام نحو 772 ألف زائرًا. طبقًا لتقارير رسمية كشف عنها السكرتير العام للبرلمان التركي، محمد علي كومبوز أوغلو.

فيما بلغت عدد الزيارات للعام الماضي نحو 695 ألف  زائرًا. ليكون بذلك إجمالي عدد الزيارات في العامين 2016 و2017 قد بلغ مليوني ونصف زائر.

ومن أجل ذلك، فإن الدولة تبذل مساعيها لإجراء عمليات إصلاحات موسّعة على القصور التاريخية بالمدينة، وعلى رأسهم قصر “دولما بهتشه” الشهير، والذي انتهت عمليات ترميمه حديثًا.

وذلك بالإضافة إلى الإصلاحات التي شملت عدّة غرف في قصر “بايلاربيه”، والواجهة الخارجية لقصر “بيكوز”. كما تجري حاليًا عملية ترميم الواجهة الخارجية لقصر “مسلك” وثكنة السليمية.

ويأتي ذلك بعد أن تم تأمين جناح يالوفا أتاتورك بالكاميرات. وتغطية مساحة ألفي متر مربع من جناح الحرملك في قصر “دولما بهتشه” بالسجاد.

ويحتل قصر “دولما بهتشه” المركز الأول في قائمة المتاحف والقصور الأكثر زيارة في تركيا محققًا هذا العام أكثر من 456 ألف زيارةً. ليأتي قصر “بايلاربيه” في المركز الثاني بعدد زيارات بلغ نحو 73 ألف  زيارةً، ويلحق به قصر “إهلامور” محققًا 66 ألف زيارةً، ثم متحف إسطنبول للرسم والنحت الذي جاء في المركز الرابع بعدد زيارات بلغت نحو 48 ألف زيارةً هذا العام.

الأناضول-ترجمة وتحرير trt العربية