أحدث الأخبار

منطقة “أورتاكوي” في إسطنبول.. تاريخ عريق وإطلالات مميزة

6408268

تقع منطقة أورتاكوي ضمن مقاطعة “بشكتاش” على ضفة مضيق البسفور من الجهة الأوروبية لاسطنبول، وتعتبر منذ تأسيسها إحدى أماكن الإقامة العريقة، إذ استضافت منذ القدم شعوبًا متنوعة من الأتراك واليونانيين والأرمن.

تعرف أورتاكوي باسم “منتجع سلاطين” بني عثمان، لما تضمّه من العديد من معالمهم وقصورهم وآثارهم المهمة المطلّة مباشرة على البوسفور وتحت ظلال جسره.

يأتي في مقدّمة هذه المعالم قصر “تشيران” المبني بأمر من السلطان عبد العزيز عام 1863، مختتماً ببنائه التقليد العثمانيّ الذي سار عليه أسلافه، حيث كان كل سلطان يبني قصره الخاص مع اعتلائه العرش.

 

ciragan-palace-kempinski-night-view

 

ويتميز القصر بجدرانه الداخلية المزخرفة، وأسقفه المصنوعة من الخشب، وكسوته الخارجية المكسوة بالرخام المتعدد الألوان، كما ويتصل قصر تشيران بقصر “يلدز” عبر جسر رخامي قديم.

استخدم القصر كمقرٍّ لاجتماعات البرلمان التركي إلى أن شبَّ فيه حريق عام 1910، ثمَّ تَمّ الاستفادة منه كملعب لنادي “بشكتاش“.

وفي عام 1999 رُمم القصر، وأُلحقت به منشأة فندقية حديثة، ليشكل منذ ذلك الحين فندقًا لإحدى حلقات سلسلة “كمبنسكي” للفنادق، وسُميَ “فندق تشيران كمبنسكي اسطنبول”.

 

96e113a5815681e9e4e7e988b22986b8

 

ومن المعالم الأخرى التي يشتهر بها الحي، “مسجد أورتاكوي”، الذي بُنيَ بأمر من السلطان عبد المجيد عام 1853، ويتميّز الجامع بزخرفته المميزة، وبنائه العريق، الذي يعكس مدى تطور العمارة في ذلك العصر، كما يطل الجامع بشكل مباشر على مياه مضيق البسفور والجسر المعلق.

وعلى أطراف ساحل في الحي، توجد كنيسة قديمة من العهد الروماني، لا تزال مفتوحة حتى اليوم، لاقامة القداس والصلوات ومناسبات الزواج.

كما يوجد في المنطقة، سوق شعبي “Ortakoy Bazzare”، الذي يعتبر من أبرز معالم المنطقة وأكثرها شهرة.

كما تتميّز المنطقة بالأكواخ الصغيرة التي ترتصف إلى جانب بعضها البعض، والتي تقدم مأكولات متنوعة كالبطاطا المشوية وفطائر الوافل المحلّاة.

 

2_5
وتتمتع المنطقة بإطلالة رائعة على مضيق البسفور والجسر المعلّق، وخاصة بالليل حيث يكون الجسر مضاءً بألوان متنوعة ومميزة.

ويمكن للسياح الوصول لأورتاكوي والتي تعني بالتركية القرية الوسطى، من منطقة أكسراي، بركوب الترام باتجاه “كاباتاش” والنزول في المحطة الأخيرة، ومن هناك استقلال الحافلة رقم 22 أو 25E ،والنزول بالقرب من جامع اورتاكوي.

TRT العربية