أحدث الأخبار

موغريني: أوروبا ستواصل دعمها لسيادة أراضي أوكرانيا

2018-03-12T115313Z_1802970983_UP1EE3C0X0O8S_RTRMADP_3_UKRAINE-EU-937x640

قالت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، الجمعة، إن أوروبا ستواصل دعمها الكامل لوحدة أوكرانيا وسيادة أراضيها.

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب موغريني، عقب لقائها برئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير غرويسمان في مدينة بروكسل.

وذكر البيان أن موغريني وغرويسمان ناقشا في جلسة مغلقة العلاقات الثنائية بين الاتحاد وكييف، ومستجدات التحقيق حول إسقاط الطائرة الماليزية عام 2014، فضلا عن اتفاق مينسك بين موسكو وكييف. وأوضح البيان  أن الاتحاد الأوروبي يدعم بشكل كامل فريق التحقيق الدولي المشترك الذي أثبت أن إسقاط طائرة ماليزية، في الأجواء الأوكرانية، تم بصاروخ للجيش الروسي من طراز “بوك”.

وتحطمت الطائرة في 17 يوليو/ تموز 2014، خلال قيامها برحلة من العاصمة الهولندية، أمستردام، إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور، وعلى متنها 283 راكبًا، إضافةً لطاقمها المؤلف من 15 شخصًا. وجرى الحادث في منطقة تشهد اشتباكات بين الانفصاليين والجيش شرقي أوكرانيا، ما أسفر عن مقتل من كانوا على متن الطائرة.

البيان أكد أيضا  طلب الاتحاد الأوروبي تطبيق اتفاق مينسك بشكل كامل، ومواصلة عدم اعترافه للإلحاق الروسي غير القانوني لشبه جزيرة القرم. يذكر أن كييف وموسكو وقعتا في 2015 بوساطة ألمانية وفرنسية، اتفاق مينسك الذي يقضي بوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا بين المتمردين الموالين لروسيا والقوات الأوكرانية، والذي أودى بحياة 10 آلاف شخص منذ اندلاع الصراع في 2014، وفق تقديرات أممية.

ومنذ 2015، حدثت انتهاكات كثيرة للاتفاق، واستأنف المتمردون والقوات الأوكرانية القتال أكثر من مرة، وسط اتهامات غربية لموسكو والمتمردين الموالين لها بالوقوف وراء هذه الانتهاكات.

TRT العربية – وكالات