أحدث الأخبار

موغريني: ينبغي تسوية أزمة “قره باغ” في إطار القانون الدولي

الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني
الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني
شددت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، على ضرورة تسوية أزمة إقليم “قره باغ” الأذري، المحتل من قبل أرمينيا في إطار القانون الدولي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته مع وزير خارجية أذربيجان إلمار محمد ياروف، عقب اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي والأذري، في العاصمة البلجيكية بروكسل الجمعة.

وأشارت موغريني، إلى أن أذربيجان شريك هام للاتحاد الأوروبي. وتطرقت إلى أزمة إقليم “قره باغ”، وقالت “ينبغي تسويتها في إطار القانون الدولي”.

من جانبه، أشار محمد ياروف، إلى أن اتفاقية الطيران المزمع عقدها بين بلاده والاتحاد ستسرع من تنمية السياحة فى بلاده. وقال “أعتقد أنه ينبغي تطوير العلاقات بين الاتحاد وباكو، فى مجالات الطاقة والنقل”. وأضاف “أذربيجان والاتحاد الأوروبي، يتبادلان باستمرار وجهات نظرهما بشأن قضايا الأمن. أعتقد أن ذلك مفيد ليس لأذربيجان فقط، وإنما لأوروبا أيضا”.

وتحتل أرمينيا منذ 1992، نحو 20 بالمائة من الأراضي الأذرية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”. وبذلك تسببت أرمينيا في تهجير نحو مليون أذري من أراضيهم ومدنهم، فضلا عن مقتل نحو 30 ألف شخص جراء النزاع بين الجانبين.

ورغم استمرار التفاوض بين البلدين، منذ وقف إطلاق النار في 1994، تندلع مناوشات مسلحة على الحدود من آن لآخر، ما يهدد بتجدد الحرب، في ظل عدم توقيع الطرفين على معاهدة سلام دائمة.

TRT العربية – وكالات