أحدث الأخبار

نائب رئيس الوزراء التركي: تأثير العقوبات الروسية على أنقرة ضئيل ومحدود

نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية "محمد شيمشك"
نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية "محمد شيمشك"
قلّل نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية “محمد شيمشك”، من تأثير العقوبات الاقتصادية التي تفرضها روسيا على بلاده، على خلفية إسقاط طائرة روسية انتهكت الأجواء التركية، معتبراً أنه”سيكون لها تأثير ضئيل ومحدود”.

وأوضح الوزير التركي في ندوة عقدها مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في واشنطن، الأربعاء، “طبقاً لما أقرته روسيا (من عقوبات)، يمكنني القول إن خسائر الصراع مع موسكو، من المرجح أن يكون في أسوأ أحوالها، قد تصل 3.1 مليار دولار”، واصفاً إياها بـ”الضئيلة على الأغلب”.

وتابع “شيمشيك” قائلا “البضائع التي نبيعها لروسيا مطلوبة في كل مكان، ما يعني أننا يمكننا إمداد أسواق أخرى بها”، مؤكداً أن “العملة الروسية قد شهدت تراجعاً كبيراً”.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز “إف-16″، أسقطتا طائرة حربية روسية من طراز “سوخوي-24″، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا).

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة، شهدت العلاقات بين البلدين أزمة دبلوماسية، حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع موسكو علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض قيود على البضائع التركية المصدرة إلى روسيا، كما بادرت موسكو بفرض عقوبات اقتصادية على أنقرة.

وكالة الأناضول