أحدث الأخبار

نائب رئيس الوزراء التركي: كركوك تركمانية تاريخيًا 

20180308_2_29106999_31432284_Web

قال نائب رئيس الوزراء التركي، هاكان تشاوش أوغلو، الأربعاء، إن “كركوك تاريخيًا مدينة تركمانية، فليقولوا ما يقولون، وأشقاؤنا التركمان خط أحمر بالنسبة لنا”.

جاء ذلك في كلمته خلال حفل بأحد فنادق العاصمة التركية أنقرة، للتعريف بفيلم وثائقي حول التركمان، أنتجته قناة “تركمن إيلي” الفضائية، التي تبث من كركوك شمالي العراق.

وأشار تشاوش أوغلو، إلى أن التركمان في المنطقة تعرّضوا إلى مجازر وظلم ممنهج منذ قرن تقريبًا، مضيفًا أن “الظالمين (لم يسمهم) مارسوا ظلمهم على أشقائنا (التركمان)، والغرب أجج الظلم، وغض الطرف عن ممارستهم”.

وأردف: “لا ينتظر أحدًا منا أن نصبر حيال المظالم المتتالية التي يتعرض لها التركمان في (مدن) كركوك، وأربيل، والموصل وتلعفر (شمال العراق)”، محذرًا من أن من يقصف قرى التركمان سيجد تركيا وجيشها يقف أمامه. وشدد تشاوش أوغلو، على أن التركمان مهما تعرّضوا للظلم، وحيكت بحقهم المؤامرات فلا يوجد شيء بإمكانه تغيير حقيقة تركمانية كركوك، رغم كل عمليات الصهر القومي، والظلم، والضغوطات التي تمارس عليهم.

وأعرب عن أمله في أن يعيش التركمان والعرب، والأكراد في المنطقة سوية كأخوة، لافتًا إلى أن شعوب المنطقة ستحافظ على وحدتها، وحيويتها ضد مثيري الفتنة والعنصرية في المنطقة.

ويشكل التركمان ثالث أكبر قومية في العراق بعد العرب والأكراد، حيث يتعرضون إلى هجمات مسلحة وعمليات اغتيال بشكل متكرر في مناطقهم، ازدادت وتيرتها خلال الأشهر الأخيرة. واغتيل 19 تركمانيًا عراقيًا في محافظة كركوك، في غضون 4 أشهر، وفق مصدر حقوقي. ويعيش التركمان في كركوك، وفي مناطقهم الأخرى مؤخرًا، قلقًا بالغًا جراء موجة اغتيال بهجمات مسلحة “مجهولة الهوية”. وتستهدف الهجمات، بشكل خاص، شخصيات سياسية، وأكاديمية، وقادة رأي بارزين.

TRT العربية – وكالات