أحدث الأخبار

نائب رئيس الوزراء : تركيا ناقشت كافة الخيارات ضد إقليم شمال العراق

20170929_2_26007766_26326249_Web

قال نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ، إن تركيا ناقشت كافة الخيارات السياسية والاقتصادية والعسكرية ضد إقليم شمال العراق، وقررت متى ستنفذها وفقاً للأولويات عندما يحين وقتها.

وفي كلمة له خلال مؤتمر لحزب “العدالة والتنمية”، بولاية يوزغات، جدّد بوزداغ تأكيده على عدم شرعية الاستفتاء الذي أجراه إقليم شمال العراق، يوم الاثنين الماضي، بالنسبة لتركيا.

ولفت بوزداغ إلى أن التطورات الأخيرة في شمال العراق، تستهدف بشكل مباشر الأمن القومي التركي اليوم وفي المستقبل، إلى جانب استهدافه للأمن القومي العراقي والإيراني بنفس المستوى.

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أن استفتاء إقليم شمال العراق، لم يحظ بدعم أي دولة في العالم، سوى إسرائيل، محذّرا من تفاقم الوضع الأمني وحالة عدم الاستقرار في المنطقة كلّها.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، الإثنين الماضي، استفتاء الانفصال، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإضافة إلى رفض الحكومة العراقية بشدة إجراء الاستفتاء لمعارضته دستور البلاد، وعدم اعترافها بنتائجه، قاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.

الأناضول