أحدث الأخبار

نائب رئيس الوزراء يؤكّد أهمية رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد التركي

Başbakan Yardımcısı Şimşek
قال نائب رئيس الوزراء التركي لشؤون الاقتصاد محمد شيمشك، إن رفع صندوق النقد الدولي توقعاته حول نمو الاقتصاد التركي للعام الجاري، خطوة مهمة للغاية وتدل على قوة الأداء الاقتصادي في البلاد.

جاء ذلك في تصريح على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، التي انطلقت الخميس 12 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، في واشنطن، ومن المقرر انتهاؤها الاثنين.

وأشار شيمشك إلى أن قرار صندوق النقد جاء متأخرًا لكنه يعدّ تعديلًا كاملًا ويدل على قوة الأداء الاقتصادي في تركيا، مشدّدا على أهمية الاصلاحات الهيكلية الشاملة التي تقوم بها الحكومة التركية.

ورفع الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد التركي من 2.5 إلى 5.1 بالمائة خلال 2017، ومن 3.3 إلى 3.5 بالمائة لعام 2018، وذلك في تقرير له قبل أسبوع حول النظرة الاقتصادية في العالم.

وقال شيمشك إن الحكومة تخطط لإصلاحات من شأنها تحسين مناخ الاستثمار، وتوسيع القاعدة الضريبية، وتعزيز حقوق دافعي الضرائب، فضلًا عن تفعيل سوق اليد العاملة، والحد من البيروقراطية.

وفيما يتعلق بمعدلات التضخم، لفت المسؤول التركي إلى وجود عدّة عوامل وراء تجاوزها 10 بالمائة خلال المرحلة الأخيرة، وفي مقدّمتها أسعار النفط والخسائر الناجمة عن صدمات العام الماضي بتركيا.

وأعرب شيمشك عن توقعاته في انخفاض معدل التضخم بتركيا خلال الربع الأول من العام المقبل، إلى خانة الآحاد بفضل الاصلاحات والاجراءات الاقتصادية التي تتخذها الحكومة خلال الآونة الأخيرة.

وكالة الأناضول