أحدث الأخبار

نصر 15 تموز .. السفارة التركية في الأردن تُحيي الذكرى الأولى للمحاولة الإنقلابية الفاشلة

نصر 15 تموز .. السفارة التركية في الأردن تُحيي الذكرى الأولى للمحاولة الإنقلابية الفاشلة
نصر 15 تموز .. السفارة التركية في الأردن تُحيي الذكرى الأولى للمحاولة الإنقلابية الفاشلة

أحيت السفارة التركية في الأردن، اليوم السبت، الذكرى الأولى للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف يوليو /تموز العام الماضي.

وحضر الحفل الذي أقيم في بيت السفير التركي، مراد قرة غوز، وسط العاصمة عمان قرابة 300 شخص من أبناء الجالية وممثلي المؤسسات التركية العاملة في المملكة ، إضافة إلى عدد من الطلاب والأساتذة الأتراك في الجامعات الأردنية.

وبدأ الاحتفال بقراءة القرآن الكريم، ثم الوقوف دقيقة صمت على شهداء المحاولة الانقلابية، والنشيد الوطني التركي.

وقال قرة غوز “نحن هنا اليوم لنستذكر شهداءنا الذين قضوا في المحاولة الإنقلابية الفاشلة التي شهدتها البلاد العام الماضي”.

وتابع “يحضر معنا أبناء الجالية التركية وأصدقاؤنا وممثلي بعض الدول الصديقة موجودون في هذا الحفل وسفير أذربيجان موجود هنا”.

ومضى قائلا إن “الشعب التركي كتب صفحة عريقة في التاريخ ، المحاولة الانقلابية كانت تستهدف إنهاء وجود تركيا.. شعوب صديقة كانت قلوبهم مع تركيا وشعبها لتجاوز هذه المحنة”.

واستدرك “أصدقاؤنا الأردنيون عندما يرونني يعبرون لي عن مشاعرهم وانهم تابعوا الأحداث حتى ساعات الصباح الباكر وقلوبهم مع تركيا.. المحاولة لو نجحت وتأثرت تركيا لتأثرت الأردن بشكل سلبي”.

وأردف السفير التركي “لن ننسى الليلة الظالمة، تركيا تعرضت لمحاولات مماثلة في الماضي ولكن هذه المحاولة هي الأسوأ”.

وأوضح أن “تركيا تحترم الديموقراطية والقيم الأخلاقية والحقوق، بعكس منطمة فتح الله غولن الإرهابية”.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع تنظيم “فتح الله غولن” الإرهابي، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الإنقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

وكالة الأناضول