أحدث الأخبار

وزير التنمية التركي: مستمرون في دعم وتطوير نشاطات منظمة التعاون الإسلامي

وزير التنمية التركي لطفي علوان
وزير التنمية التركي لطفي علوان

قال وزير التنمية التركي لطفي علوان إن الجمهورية التركية مستمرة في دعم وتطوير نشاطات منظمة التعاون الإسلامي في جمع المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

وجاءت تصريحات الوزير علوان خلال كلمة ألقاها في الاحتفال بمناسبة الذكرى الـ 48 لتأسيس منظمة التعاون الإسلامي، والذي نظمه مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب التابع للمنظمة، في العاصمة التركية أنقرة.

وشدد الوزير أن المنظمة الإسلامية مرت بمراحل تاريخية صعبة، وتعتبر المنظمة الثانية بعد الأمم المتحدة في العالم، من حيث تمثيلها لنحو 1.7 مليار مسلم، وفي عضويتها 57 دولة.

وأشار علوان إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يولي منظمة التعاون الإسلامي أهمية كبيرة، وأن تركيا على اعتبارها من الدول المؤسسة للمنظمة تتابع وتشارك في تطوير أعمال المنظمة في كافة المجالات، وخصوصا في تطوير عمل اللجنة الدائمة لوزارء الاقتصاد والتجارة للدول الأعضاء بالمنظمة، والتي تعمل على إيجاد حلول للمشكلات الاقتصادية للدول الأعضاء، وتنمية العلاقات الاقتصادية في بينها.

وأشار الوزير علوان إلى أن التجارة البينية بين الدول الأعضاء في المنظمة قد زادت بنسبة 20% خلال 15 عاما الماضية.

DKlLJjXWkAE3QfZ

وقد استلمت تركيا الرئاسة الدورية الحالية للقمة العام الماضي من جمهورية مصر العربية.

ونوه الوزير إلى أن تركيا تفتخر باستضافتها لعدد من المؤسسات التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي مثل مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب في أنقرة.

ويشار إلى أن مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب التابع للمنظمة قد تأسس عام 1977، واعتمد ان يكون مقره العاصمة التركية أنقرة. وذلك بعد 8 سنوات من تأسيس المنظمة على 1969 لتكون حاضنة وممثلة للدول الإسلامية في العالم، وذلك على إثر إحراق متطرف يهودي للمسجد الأقصى المبارك.

TRT العربية