أحدث الأخبار

وزير التنمية التركي: قدمنا مساعدات تنموية بقيمة 6.2 مليار دولار خلال 2016

وزير التنمية التركي لطفي ألوان
وزير التنمية التركي لطفي ألوان

قال وزير التنمية التركي لطفي ألوان، يوم الجمعة، إنّ تركيا ضاعفت من مساعداتها التنموية خلال الأعوام العشرة الأخيرة، لتبلغ قيمة هذه المساعدات خلال العام المنصرم، 6.2 مليار دولار.

وجاءت تصريحات ألوان هذه في منتدى الأعمال التركي الكوسوفي الذي جرى برعاية اتحاد الغرف والبورصات التركية في أنقرة، وبحضور النائب الأول لرئيس الوزراء الكوسوفي، وزير الخارجية، بهجت باكولي.

وأوضح ألوان، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء، أنّ وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) نفذت خلال الأعوام الماضية أكثر من 600 مشروعاً في كوسوفو، وأنّ قيمة تلك المشاريع تجاوزت 100 مليون دولار، مضيفاً أنّ كوسوفو تعتبر من الدول الصديقة والمقربة لتركيا، وأنّ الإرادة السياسية لتطوير العلاقات القائمة بين البلدين موجودة لدى كلا الطرفين.

وأكّد ألوان أنّ الاقتصاد التركي أثبت قوته وصلابته للعالم أجمع، من خلال الحفاظ على مكانته المتقدمة على المستوى العالمي، رغم الظروف السلبية التي مرت بها البلاد والمنطقة خلال السنوات الأخيرة، مشيرًا إلى أنّ المعدل السنوي لنمو الاقتصاد التركي خلال الفترة الممتدة من 2003 إلى 2016، بلغ 5.7 بالمئة، وأنّ المعطيات تشير إلى احتمال تجاوز نمو الاقتصاد نهاية العام الجاري، 5.5 بالمئة.

من جانبه قال النائب الأول لرئيس الوزراء الكوسوفي، وزير الخارجية، بهجت باكولي، إنّ تركيا تعتبر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال كوسوفو، وأنّ أنقرة تدعم برشتينا باستمرار. وشكر باكولي تركيا على الجهود التي تبذلها في المحافل الدولية، كي تستطيع كوسوفو نيل مكانتها الدولية التي تستحقها، مؤكدًا أنّ بلاده ترغب في تعزيز علاقاتها مع تركيا في كافة المجالات والقطاعات.

TRT العربية – وكالات