أحدث الأخبار

وزير الخارجية الأمريكي: نقدّر حق تركيا في حماية مواطنيها من الإرهاب في سوريا

زير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون
زير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون

قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الإثنين، إن بلاده تقدّر وتعترف بحق تركيا الشرعي في حماية مواطنيها من العناصر والتهديدات الإرهابية التي تأتيها من الجانب السوري من الحدود.

 ولليوم الثالث على التوالي تواصل تركيا عملية “غصن الزيتون”، بهدف “إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و(داعش) في مدينة عفرين (بريف حلب شمال سوريا)، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين”، وفق هيئة الأركان التركية.

وخلال تصريح صحفي، قبيل لقاء نظيره البريطاني، بوريس جونسون، في العاصمة لندن، أضاف تيلرسون، أن القوات الأمريكية تنتشر في سوريا للتغلب على تنظيم داعش الإرهابي، وأعرب في الوقت نفسه عن قلقه إزاء العمليات العسكرية التركية في شمالي سوريا.

 ومضى قائلاً “نبحث مع المسؤولين الأتراك كيفية إنهاء مخاوف أنقرة الأمنية، ونسعى إلى معرفة ما يمكن فعله لتهدئة الوضع والاستجابة لتلك المخاوف”.

 وأثار التحالف الدولي الدولي لمحاربة داعش، بقيادة واشنطن، غضب أنقرة بإعلانه، الأسبوع الماضي، أنه يعمل مع ما تسمى “قوات سوريا الديمقراطية”، لتشكيل قوة حدودية جديدة شمالي سوريا، قوامها 30 ألف فرد.

 ويمثل مسلحو “ب ي د”، الذراع السوري لتنظيم “بي كا كا” الإرهابي، العمود الفقري لهذه القوات المدعومة أمريكيًا، والتي يستخدمها التنظيم واجهة لأنشطته.

وقتل مدنيان، بينهم لاجىء سوري، وأصيب 48 آخرون، بينهم 16 سوريا، بجروح، جراء قصف بالهاون والصواريخ شنته عناصر تنظيم ” ب ي د” الإرهابي من سوريا، اليوم وأمس، على قضاء قريق خان وقضاء ريحانلي في ولاية هطاي جنوبي تركيا.

TRT العربية – وكالات