أحدث الأخبار

وزير الخارجية التركي: أينما تحل كارثة تكون تركيا أولى البلدان الواصلة لإغاثة المنكوبين

وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو
وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، إنّ الطواقم الإغاثية التركية اتجهت منذ الساعات الأولى إلى منطقة الزلزال بمحافظة السليمانية شمال شرقي العراق.

وأشار تشاوش أوغلو في تصريحات للصحفيين اليوم الاثنين، أنّ طواقم إدارة الطوارئ التركية (آفاد)، والهلال الأحمر بدأت إرسال طواقمها إلى منطقة الزلزال شمال شرقي العراق، مضيفا “أينما تحل كارثة تكون تركيا أولى البلدان الواصلة لإغاثة المنكوبين”.

وتابع قائلا “عندما حدث زلزال في المكسيك كان الهلال الأحمر ورئاسة الطوارئ التركيين من بين أوائل الهيئات الواصلة إلى مكان الكارثة”، مشيرا إلى أن الزالزال، على عكس المتوقع، لم يسبب أضراراً كبيرة مقارنة بقوة الزلزال، مشيراً أن فرق الهلال الأحمر التركي تنتظر داخل العراق وفي تركيا لتقديم المساعدة، وأنهم سيطلبون قدومها في حال اقتضت الضرورة.

وضرب زلزال، بقوة 7.2 على مقياس ريختر، مساء الأحد، مركزه شمالي العراق، شعر به سكان مناطق في تركيا والكويت والسعودية. وقالت الهيئة العامة للرصد الزلزالي في العراق، في بيان لها، إن “الهزات الارتدادية امتدت آثارها لتشمل جميع محافظات البلاد”.

وكانت تركيا أول دولة سارعت بإرسال مساعدات إنسانية مصحوبة بفرق البحث والإنقاذ إلى منطقة الزلزال شمال شرقي العراق، وقد وصلت تلك الفرق إلى العراق جواً وبراً لإغاثة المتضررين.

TRT العربية – وكالات