أحدث الأخبار

وزير الخارجية التركي: ثمة دول في الناتو تعارض شراءنا أنظمة “إس -400″ من روسيا

23897087_153479062070069_330066168_o
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، إن ثمة دول في حلف شمال الأطلسي “ناتو” تعارض بشكل كبير شراءنا أنظمة دفاع جوي إس -400 من روسيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الخميس مع نظيره الإيطالي أنجيلينو ألفانو، عقب مشاركتهما في المنتدى التركي – الإيطالي العاشر في العاصمة الإيطالية روما، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

وأضاف تشاوش أوغلو أن تركيا بحاجة إلى أنظمة الدفاع الجوي، ولا تتمكن من شرائها من حلفائها، ولذلك فهي مضطرة لشراء تلك الأنظمة من بلدان أخرى، وذلك لحاجتها الماسة لها. وأردف “إن تركيا تريد حماية مجالها الجوي، لأن هناك تهديدات خطيرة جداً”.

وبيّن أن تركيا تعمل مع إيطاليا وفرنسا بخصوص إنتاج مشترك ونقل التكنولوجيا، مؤكداً أن ثمة شراكة كبيرة مع إيطاليا في مجال الصناعات الدفاعية، مبيناً أن روما لا تنظر إلى أنقرة كمنافس بل كشريك، مؤكدًا أن تركيا ليست أول دولة تشترى أنظمة دفاع جوي إس -400، بل أن اليونان تمتلك أنظمة مماثلة.

ونفى تشاوش أوغلو الآراء التي تقول إن تركيا ابتعدت عن أوروبا وتقاربت مع روسيا، مؤكداً أن بلاده لم تميل إلى أي جهة، وأن تركيا ليست لديها أي مشاكل مع البلدان الأوروبية.

TRT العربية -وكالات