أحدث الأخبار

وزير الخارجية التركي: زيارة يلدريم للولايات المتحدة ستكون مُفيدة لتحسين العلاقات

وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو
وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو
قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، إن الزيارة الرسمية التي سيبدأها رئيس الوزراء بن علي يلدريم، الثلاثاء المقبل، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ستكون مُفيدة لتحسين العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين بولاية أنطاليا، اليوم الأحد، وأضاف تشاوش أوغلو، أن “الزيارة كانت مقررة في وقت سابق، لكنها لم تتحقق بسبب الكوارث الطبيعية التي شهدتها الولايات المتحدة”، مشيرًا إلى أنه سيرافق يلدريم، خلال زيارته إلى نيويورك، في الـ 8 نوفمبر/ تشرين ثاني، للقاء نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، “لأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيكون في جولة آسيوية”.

وبيّن أن الزيارة “ستشهد سلسلة من المباحثات بين الجانبين، وتتمتع بأهمية من ناحية تحسين العلاقات الثنائية وتجاوز المشاكل العالقة بين تركيا والولايات المتحدة”.

وفي سياق متصل، قال تشاوش أوغلو، إنه أجرى مكالمتين هاتفيتين مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم والجمعة الماضية، “لبحث سبل إعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي، فضلًا عن بعض القضايا القنصلية”، معربًا عن أمله في “الوصول إلى نتائج إيجابية حول أزمة التأشيرات بين البلدين”، ومشددا على أهمية مواصلة الحوار بالنسبة لمستقبل العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة.

وفي وقت سابق اليوم، أفاد بيان صادر عن رئاسة الوزراء التركية، أن “زيارة يلدريم لأمريكا تعد الأولى لرئيس وزراء تركي، منذ تولي الرئيس ترامب للحكم في يناير/كانون الثاني 2017″.

وستتواصل زيارة يلدريم إلى الولايات المتحدة حتّى العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ويرافقه خلالها نائبه محمد شيمشك، ووزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيرق.

ومن المقرر أن يجتمع يلدريم، بنائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، ويلتقي قادة الرأي في واشنطن ونيويورك، والجالية التركية وممثلي المسلمين واليهود، فضلًا عن لقاءات مع الإعلاميين والمستثمرين ورجال الأعمال.

ويُنتظر أن يتناول يلدريم، خلال اجتماعه مع بنس، العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية بين البلدين، إضافة إلى قضايا إقليمية بما فيها العراق وسوريا، ومكافحة الإرهاب، ومسألة اللاجئين، وأزمة التأشيرات بين أنقرة وواشنطن.

TRT العربية – وكالات